حرمه من هدف مشروع في إياب الدور 32 من كأس الكاف : التحكيم يجبر الفتح على الخروج المبكر ويهدي العبور لاتحاد الجزائر

 

توقفت مغامرة فريق الفتح الرباطي عند الدور التمهيدي الثاني من كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد تعادله السلبي أمام اتحاد الجزائر العاصمة، بطل النسخة الماضية، في لقاء الإياب، الذي جرى مساء أول أمس الأحد على أرضية ملعب ميلود هدفي بوهران.
ولم يكن الفريق الرباطي يستحق هذا الإقصاء، الذي تحكمت فيه عوامل مؤثرة، كانت في مقدمتها قرارات الحكم التونسي صادق السالمي، التي جانبت الصواب.
وألغى  الحكم التونسي هدفا مشروعا في الشوط الثاني للمهاجم الهنوري، الذي استقبل برأسية بديعة كرة عرضية من المهدي قرناص، ليدفع الممثل الثاني لكرة القدم الوطنية في هذه المسابقة إلى الخروج المبكر، ويهدي الفريق الجزائري بطاقة العبور.
ورغم أن اتحاد العاصمة برمج هذه المباراة بوهران لجعل رحلة الفتح أكثر صعوبة، حيث فرض عليه التوجه إلى تونس ومنها إلى وهران، أبعد نقطة في الغرب الجزائري، ومع ذلك تمكن أبناء المدرب جمال السلامي من فرض إيقاعهم وكانوا الأجدر ببطاقة التأهل، لكن التحكيم كان له رأي آخر.
وقال جمال السلامي عقب هذا الإقصاء، إن ليس لديه أي شيء يؤاخذ عليه لاعبيه في هذه المباراة، وأن الفريق الجزائري لعب دون أي استفزازات، لكن الحكمين المساعدين أصرا على منح التأهل للفريق الجزائري، عبر قرارات خاطئة، لعل أبرزها رفض هدف مشروع وعدم الإعلان عن ضربة خطأ عند حدود خط معترك العمليات.
ويمكن القول إن فريق الفتح أضاع التأهل في لقاء الذهاب الذي انتهى بالرباط بهدف لمثله، وهو ما اعتبره السلامي أمرا عاديا لأن لاعبيه كانوا في حالة اكتشاف للفريق الخصم، كما أن العديد منهم يفتقد للخبرة القارية، بعدما تعاقد معهم الفريق خلال الميركاتو الصيفي.
واكتمل عقد الأندية الصاعدة إلى مرحلة المجموعات من هذه البطولة، بعدما تأهلت أندية الزمالك ومودرن فيوتشر (مصر) ونهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري والإفريقي التونسي، فضلا عن ممثلي الكرة الليبية أبو سليم والهلال بجانب ريفرز يونايتد النيجيري وديابل نوار الكونغولي وساغرادا آسبيرانسا وأكاديمكا دو لوبيتو من أنغولا ودريمز الغاني وأكاديمية سوار الغيني والملعب المالي وسيخوخون يونايتد وسوبر سبورت يونايتد من جنوب إفريقيا.
وباكتمال الفرق المتأهلة إلى مرحلة المجموعات، سيتم تصنيفها إلى 4 مستويات وفقا للتصنيف القاري للأندية طبقًا للمشاركات خلال آخر 5 مواسم، حيث ضم المستوى الأول فرق الزمالك ونهضة بركان واتحاد العاصمة وريفرز يونايتد، بينما تحتوي القبعة الثانية على فرق مودرن فيوتشر والإفريقي بجانب ساغرادا وديابل نوار، ويتواجد في المستوى الثالث كل من أكاديمكا دو ليبوتو ودريمز وأكاديمة سوار وأبو سليم، بينما يتواجد الملعب المالي والهلال وسوبر سبورت وسيخوخون في المستوى الرابع والأخير
وبهذه النتيجة انحصر تمثيل كرة القدم الوطني في هذه المسابقة في نهضة بركان، الذي تأهل يوم الجمعة على حساب بندل النيجيري، فيما سيكون فريق الوداد حامل مشعل كرة القدم المغربية في مرحلة المجموعات من دوري أبطال إفريقيا، والتي بلغها للمرة التاسعة على التوالي.
ومن المرتقب أن تجرى قرعة دور المجموعات للمنافستين القاريتين في السادس من أكتوبر المقبل بجوهانسبورغ الجنوب إفريقية.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 03/10/2023