حسابات تأهل المنتخب الوطني إلى الدور الثاني

فتح المنتخبان المغربي والكرواتي، وصيف بطل العالم، باب المنافسة على مصراعيه مع بلجيكا، عندما تغلب الأول على الشياطين الحمر 2 – 0، وأقصى الثاني كندا بالفوز عليها 4 – 1، مساء الأحد، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السادسة في مونديال قطر 2022.
وتصدرت كرواتيا المجموعة برصيد أربع نقاط بفارق هدف واحد أمام المغرب (+ 3 و+ 2) بعد تعادلهما سلبا في الجولة الأولى، وبفارق نقطة واحدة أمام بلجيكا، فيما بقيت كندا دون رصيد، عقب سقوطها أمام ثالثة النسخة الأخيرة 0 – 1.
وفي الجولة الثالثة، يوم الخميس المقبل، تلتقي كرواتيا مع بلجيكا، والمغرب مع كندا.
ويمنح التعادل أو الفوز المنتخب الوطني بطاقة التأهل إلى الدور الثاني، بعد انتظار دام 36 عاما، عقب إنجاز منتخب 1986، كيفما كانت نتيجة المباراة الأخرى، حيث أنه سيرافق بلجيكا في حال انتصارها أو كرواتيا إذا ما تعادلت أو تغلبت على الشياطين الحمر.
وحتى في حالة الهزيمة بفارق هدف واحد، يمكن لرفاق العميد غانم سايس أن يتأهلوا، بشرط انتصار كرواتيا على بلجيكا أو تعادلهما، وأيضا حتى في حال فوز بلجيكا بأكثر من ثلاثة أهداف.
وهذا الفوز الذي تحقق أمام بلجيكا هو الثالث للمنتخب الوطني في نهائيات كأس العالم، بعدما تغلب رفاق صلاح الدين بصير على اسكتلندا 3 – 0 عام 1998، وكذا فوز العناصر الوطنية على البرتغال في دورة المكسيك 1986، حيث كان العبور إلى الدور الثاني.
ورد المنتخب المغربي الدين لبلجيكا بعد 28 عاما على خسارته أمامها 0 – 1 في دور المجموعات لمونديال 1994 في الولايات المتحدة، فيما منيت بلجيكا بهزيمة أولى أمام منتخب إفريقي في العرس العالمي، وتنتظرها قمة ملتهبة أمام كرواتيا.
وخرجت كندا، العائدة إلى كأس العالم للمرة الأولى منذ العام 1986، بشكل رسمي من السباق، بعد سقوطها أمام كرواتيا 4 – 1.
وكانت كندا البادئة بالتسجيل بهدف مبكر لنجم بايرن ميونيخ الألماني ألفونسو ديفيس بعد 68 ثانية، وهو الهدف الأسرع في الدور الأول منذ هدف الأميركي كلينت ديمبسي في مرمى غانا عام 2014 بعد 29 ثانية، لكن كرواتيا ردت بقوة وبرباعية، بعدما أدرك أندري كراماريتش التعادل في الدقيقة 36، ثم أضاف ماركو ليفايا الثاني (44)، قبل أن يسجل كراماريتش هدفه الشخصي الثاني والثالث لكرواتيا (70)، ثم ختم لوفرو ماير المهرجان في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 29/11/2022