ديربيات عربية مثيرة في الدور الثاني من دوري الأبطال

يستهل النادي الأهلي المصري، حملة الدفاع عن لقبه في بطولة دوري أبطال إفريقيا، حينما يواجه فريق غورماهيا الكيني، يوم الأحد المقبل، في ذهاب دور 32 من المسابقة القارية، والذي ستقام مبارياته الستة عشر على مدار ثلاثة أيام.
وتبدأ المباريات يومه الجمعة بمواجهتي إينوغو رينجرز النيجيري مع ساغرادا أسبيرانسا الأنغولي، والاتحاد المنستيري التونسي مع مولودية الجزائر.
وتقام يوم غد السبت تسع مباريات، حيث يلتقي إثيوبيا نجد بنك مع يانغ افريكانز التنزاني والمريخ السوداني مع الجيش الملكي وريد أرزو الزامبي مع مازيمبي الكونغولي ومانيما أنيون الكونغولي مع بيترو أتليتكو الأنغولي، وجوانينغ غالاكسي البتسواني مع أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، وآرمى باتريوريتيك الرواندي مع بيراميدز المصري، ودجوليبا المالي مع أسكو كارا التوغولي ودوان البوركيني  مع شباب بلوزداد الجزائري ومبابان سوالوز، بطل إسواتيني، مع ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي.
وتختتم مباريات جولة الذهاب يوم الأحد المقبل حيث يلتقي غورماهيا الكيني مع الأهلي، وإف سي سامارتكس الغاني مع الرجاء الرياضي، وديكيداها أف سي الصومالي مع الترجي التونسي، وسان بيدرو مع الهلال السوداني، وستاد أبيدجان الإيفواري مع ميلو الغيني.
ويغيب عن نسخة هذه السنة من البطولة الوداد البيضاوي، لأول مرة منذ 9 سنوات.
ويبدو للبعض أن مهمة الأهلي المصري قد تكون سهلة في انطلاق رحلته نحو الدفاع عن لقبه القاري مقارنة بمنافسة غورماهيا الكيني، ولكن كرة القدم حسب وصف مسؤولي الفريق القاهري تغيرت كثيرا في القارة السمراء.
ويعد الأهلي هو البطل التاريخي لتلك المسابقة وصاحب الرقم القياسي في التتويج بدوري أبطال إفريقيا، حيث فاز 12 مرة، آخرها أمام الترجي العام الماضي.
ويحلم الأهلي المصري بالتتويج باللقب للمرة الثالثة على التوالي، خاصة وأنه فشل في هذا ثلاث مرات من قبل.
وبعد الفوز ببطولتي 2005 و 2006 فشل الأهلي في التتويج باللقب في 2007 ، ثم بعد ثنائية 2012 و 2013 فشل في التتويج بلقب 2014 وكذلك بعد ثنائية 2020 و2021 فشل في حصد لقب 2022، ويأمل حاليا التتويج باللقب للمرة الثالثة على التوالي، بعدما توج بلقب نسختي 2023 على حساب الوداد و2024 على حساب الترجي. وتشهد مواجهات هذا الدور ديربيات عربية مثيرة مثل الاتحاد المنستيري التونسي مع مولودية الجزائر والمريخ السوداني مع الجيش الملكي، فيما سيكون الترجي التونسي، وصيف النسخة الماضية، على موعد مع مهمة سهله نسبيا حين يحل ضيفا يوم الأحد على ديكيداها الصومالي .
ويعول الترجي في الموسم الجديد على الصفقات الجديدة التي تتمثل في حمزة الجلاصي وأيمن بن محمد، والحارس البشير بن سعيد، وعبد الرحمان كوناتي ويوسف البلايلي وتيبوهو موكوينا الجنوب إفريقي، بالإضافة للحرس القديم مثل محمد بن علي ورائد بوشنيبة وياسين مرياح وعودة معتز الزدام.
فيما يملك بيراميدز المصري دوافع كبيرة في بطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد أن حصد أول لقب في تاريخه عقب الفوز بكأس مصر علي حساب زد قبل أيام قليلة.
ويحل بيراميدز ضيفا علي الجيش الرواندي في مباراة تبدو سهله نظرية للأول، ويملك بيراميدز العديد من اللاعبين أصحاب الخبرات الكبيرة مثل رمضان صبحي وشريف إكرامي وإبراهيم عادل.


بتاريخ : 13/09/2024