رئيس المجلس الإداري لتعاضدية « أمفام » نور الدين كمال لـ «الاتحاد الاشتراكي»

من أهدافنا الـرفـع مـن جـودة الـخـدمـات والـتـقـلـيـص مـن مُـدد مـعـالـجـة مـلـفـات الـمـرض والـمـلـفـات الـمـتـعـلـقـة بـمِـنـح الـتـقـاعـد والـوفـاة

 

في سياق انتخاب نور الدين كمال رئيسا للمجلس الإداري لتعاضدية» أمفام «والانتظارات الكبرى للمنخرطين والمنخرطات في الرقي بالخدمات والتدبير الجيد للزمان خلال معالجة الملفات وتوسيع الاتفاقيات، كان لنا لقاء مع الرئيس الجديد في حوار شفاف حمل تطلعات الموظفين والموظفات.

 

o انتخبتم على رأس المجلس الإداري لتعاضدية» أمفام» هل يمكننا أن نطلع على أهم نقط مشروعكم للمرحلة القادمة؟

n بـالـنـسـبـة للـمـرحـلـة الـقـادمـة، تـجـدر الإشـارة إلى أن أهـم الـمـشـاريـع الـمـتـوقـعـة تـعـتـمـد بـالـدرجـة الأولـى عـلـى تـعـبـئـة وتـجـنـيـد الـهـيـاكـل الـمـسـيـرة وكذا أطـر ومســتـخـدمـي الـتـعـاضـديـة للمساهمة في تـطبيق الـتـوجـهـات الأسـاسـيـة الـمـسـطـرة في الـمـخـطط الاسـتـراتـيـجـي 2023-2027والـمـعـدة مـن طـرف الـمـجـلـس الإداري، ونـذكـر أهـمـهـا:
– تـقـريب الخدمات من المنخرطين وذويهم عن طريق فتح مـمثليات فرعية جديدة عـلـى مـسـتـوى الـعـديـد مـن الـمـدن الـمـغربية كان آخـرهـا تـدشـيـن مـمـثـلـيـة جـديـدة بـمـديـنـة الـمـضـيـق بـتـاريـخ 14 ديـسـمـبـر 2023.
– الـرفـع مـن جـودة الـخـدمـات والـتـقـلـيـص مـن مُـدد مـعـالـجـة مـلـفـات الـمـرض والـمـلـفـات الـمـتـعـلـقـة بـمِـنـح الـتـقـاعـد والـوفـاة، عـلـمـا أنـه في إطار مـخطط العمل الاستراتيجي للـتـعـاضـديـة وبعد الدراسة الاكتوارية الـمـنـجـزة عـلـى مـسـتـوى الصندوق الـمستقل للتعويض عند الوفاة، سيتم تحسين خدمات هـذا الأخـيـر والتي تتمثل في الرفع من منحتـي التقاعد والـوفـاة.
وتـجدر الإشارة إلى أن القرار المشترك لوزير الصحة والحماية الاجتماعية ووزيرة الاقتصاد والمالية القاضي بالمصادقة على النظام المحدد لكيفية تأسيس وتسيير الصندوق الـمـسـتـقـل للـتـعـويض عنـد الـوفـاة هـو الآن في الـمـراحـل الأخـيـرة فـي انـتـظـار صـدوره قـريـبـا بـمـشـيـئـة الله بالجريدة الرسمية.
– تطوير الرأسمال البشري ، ذلك أن الموارد البشرية لتعاضدية»أمفام» تشكل رافعة أساسية وفاعلا مهما للنهوض بخدمات التعاضدية وتنزيل المخططات الاستراتيجية على أرض الواقع.
– الانخراط في مكتب الضبط الرقمي https://courrier.gov.ma/virtualbo، بالتنسيق مع وكالة التنمية الرقمية(ADD)، وذلـك بُـغـيـة التحول نـحو التدبيـر اللاّمادي للخدمات المسداة من طرف التعاضدية، والـغـايـة مـن ذلـك هـي السماح لعموم المنخرطين وكذا الإدارات بإيداع المراسلات لدى التعاضدية بطريقة إلكترونية آمنة.

o مسألة التدبير الزمني لمعالجة الملفات والتعويض السريع أساسية وشكلت مطلبا ملحا، هل لكم تصور عن منهجية التدبير الإداري لتقليص زمن المعالجة والتعويض؟

n كما هو معلوم بـالـنـسـبـة لـمـنـخـرطي الـقـطـاع الـعـام، فـإن تـعـاضـديـة «أمـفـام» تـسـجـل أدنـى آجـال الـتـعـويض في ما يـخـص مـلـفـات الـمـرض مقارنة مع باقي التعاضديات، وعلى الرغم من ذلك فإنها تحرص دائـمـاً وبـاسـتـمـرار على التقليص من آجال تعويض الخدمات.

o هناك قانون في الأفق يمنع التعاضديات من تسيير مؤسسات العلاج والاستشفاء، وهناك مؤسسات علاجية تابعة لكم…. كيف ستعالجون هذا الوضع؟

n يـجـب أن يـعـلـم الـجـمـيـع أن تـعـاضـديـة (أمـفـام) كـانـت سـبـاقـة لإخـراج الـصـيـغـة الـمـلائـمـة لـرفـع حـالـة الـتـنـافـي الـمـنـصـوص عـلـيـهـا فـي الـمـادة 44 مـن الـقـانـون رقـم 65.00، عـبـر تـبـنـيـهـا للـحـل الأنـسـب والـمـتـمـثـل فـي الفصل بين الـمهام الـمرتبطة بالتغطية الصحية عن تلك الـمتعلقة بتوريد العلاج. وقد حظي هذا الحل القانوني السليم بموافقة الوزارات الوصية وأفضى إلى إحداث تعاضدية مكلفة بتدبير الوحدات الصحية، وهـي كـمـا يـعـلـم الـجـمـيـع، تـعـاضـديـة (مـسـفـام)، وهـي تـعـاضـديـة مستقلة عن التعاضدية التاريـخية التي ظلت تُباشر تدبير التغطية الصحية الأساسية في إطار اتفاقية التدبير الـمُفوض الموقعة مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

o مشكل التعريفة المرجعية يؤثر على التعويضات، هل هناك من أمل للعمل على مراجعتها وفق العرض الصحي الواقعي..؟

n إن مهام ضبط وتأطير الـتـأمـيـن الإجـبـاري عـن الـمـرض تعود أساساً إلى الوكالة الوطنية للتأمين الصحي» ANAM»، بـمـا فـي ذلـك الـشـق الـمـتـعـلـق بـتـحـديـد وتـحـيـيـن الـتـعـريـفـة الـوطـنـيـة الـمـرجعـيـة بـالـنـسـبـة للأدويـة والـمـسـتـلـزمـات الـطـبـيـة.
وفي هذا الـصـدد، يـجـب الإشـارة إلى أن تـعـاضـديـة «أمـفـام» لا تـذخـر جـهـداً فـي إيـصـال مـطـالـب الـمـنـخـرطـيـن ومـنـاديـبـهـم فـي ـمـا يـخـص إدراج بـعـض الأدويـة والأعـمـال الـطـبـيـة (ACTES) الجـديـدة ضـمـن لائـحـة الـخـدمـات الـمـقـبـول إرجـاع مـصـاريـفـهـا، وكذـلـك تـحـيـيـن الـتـعـريـفـة الـوطـنـيـة الـمـرجـعـيـة.

o تجويد الخدمة الصحية يتطلب تجويد بنيات الاستقبال وعدم مركزة تدبير ومعالجة الملفات، هل تتجهون نحو الرهان على الجهوية في التدبير..؟

n تشكل الجهوية في التدبير أهمية حيوية بالنسبة للتعاضدية، وهو ما حاولت هذه الأخيرة بلورته من خلال سياسة اللامركزية، والتي عرفت مسارا إصلاحيا جسد رؤية وفلسفة التعاضدية ومنحها أهداف ومبادئ متجددة، تنسجم مع الواقع الداخلي والخارجي، الذي أصبح في أمس الحاجة إلى ممثليات فرعية قادرة على تصريف مختلف المشاكل المتراكمة ومحاولة التغلب عليها محليا دون الاضطرار إلى الرجوع إلى المقر الاجتماعي؛ حيث وصل عدد هذه الممثليات إلى تاريخ يومه 41 ممثلية موزعة على صعيد التراب الوطني، هذا بـالإضافة إلى 22 عيادة تعاضدية لطب الأسنان -والمدبرة من طرف تعاضدية الوحدات الصحية في إطار اتفاقية التدبير المفوض- وتـضـم 41 كـرسي علاج موزعة على 18 مدينة.
وفي الأخير، لا يـفـوتـنـي التنويه بـالـعـلاقـات الـمـتـمـيـزة الـتـي تـربـطـنـا بـشـركـائـنـا الـذيـن مـا فـتـئـوا يـواكـبـونـا ويـدعـمـوننـا فـي جـمـيـع الأوراش الـتـي فـتـحـتـهـا الـتـعـاضـديـة مـن أجـل الـرقـي بـمـسـتـواهـا الـتـدبـيـري وضـمـان ديـمـومـتـهـا، ويـتـعـلـق الأمـر بـكـل مـن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية؛هـيـئـة مـراقـبـة الـتـأمـيـنـات والاحـتـيـاط الاجـتـمـاعـي؛ دون أن نـنـسـى إدارة الـصـنـدوق الـوطـنـي لـمـنـظـمـات الاحـتـيـاط الاجـتـمـاعـي، وكـذا عـلاقـات الـتـعـاون والـتـنـسـيـق التي تـجمعنا مـع الـتـعـاضـديـات الأخـوات والـمـتـمـثـلـة فـي مـواقـفـنـا الـمـوحـدة فـي الـدفـاع عن مـصـالـح مـنـخـرطـاتـنـا ومـنـخـرطـيـنـا.


الكاتب : حاوره: محمد قمار

  

بتاريخ : 06/01/2024