رحيل المخرج شكيب بنعمر.. رائد من رواد الإخراج التلفزيوني بالمغرب

فقدت الساحة الفنية و التلفزيونية المغربية صباح أمس الخميس أحد رواد الإخراج التلفزيوني بالمغرب، المخرج شكيب بنعمر، عن سن 72 عاما ، بعد صراع طويل مع المرض
الفقيد يعد من علامات الإخراج التلفزيوني الوطني من خلال ما قدمه من أعمال قيمة لمؤسسة التلفزيون المغربي، سواء في صفتها الأولى مؤسسة الإذاعة و التلفزة المغربية أو الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، حيث ظل وفيا للعمل بهاته المؤسسة طيلة العشرات من السينين، راكم من خلالها تجربة مهنية لافتة، ، حيث عرف الفقيد فضاء التلفزة وهو يافع يدرس بمدارس محمد الخامس، إذ شارك ببرنامج “بستان الأطفال”، وغيرها من البرامج، التي جعلته يميل ميلا نحو الاشتغال في المجال السمعي- البصري عن حب واقتناع، مما أهله أن يكون من أوائل المخرجين المغاربة الذين ولجوا، بكل جدارة عالم الدراما التلفزيونية بالمغرب أواسط عقد السبيعنيات من القرن الماضي، حيث أنجز الراحل طيلة فترة اشتغاله، و هو خريج المعهد الوطني للسمعي البصري بباريس في 1971، سنة التحاقه بالتلفزيون المغربي كمخرج، ما يفوق 12 مسلسلا، و كان آخر أعماله ” خيوط العنكبوت ” سنة 2014.
وكان الراحل قد توج بجائزة أحسن مخرج في مهرجان التلفزيون بالقاهرة سنة 1998 عن مسلسله ” ذئاب في دائرة “.
هذا، وقد خلف رحيل المخرج شكيب بنعمر حزنا كبيرا لدى الفنانين و المهنيين.. المغاربة ، حيث عبر، على سبيل الذكر، الفنان عبد الغله أبوجيدة عن هذا الفقد: “حزين لفقدان أستاذي شكيب بن عمر أول مخرج أعطاني فرصة للوقوف أمام الكاميرا 1998 في مسلسل ذئاب في دائرة تغمده لله برحمته”.
وأيضا الفنان الملحن سعيد الإمام الذي كتب في صفحته الرمسة على موقع التواصل الاجتماعي
“انتقل إلى جوار ربه المخرج التلفزيوني شكيب بن عمر بعد صراع طويل مع المرض.
ويعتبر الراحل الذي راكم تجربة كبيرة في مجال التليفزيون واحدا من مؤسسي التعاضدية الوطنية للفنانين المغاربة حيث لعب دورا فعالا في الحفاظ على هذا المولود من خلال تجربته الغنية كعضو فعال في مجلس الإدارة انسحب بعد ذلك بعد أن اشتد به المرض وبعد مقاومة طويلة لجيوب الفساد داخل التعاضدية.وقبل ذلك تدرج شكيب بن عمر بعد تخرجه من المعهد الوطني للإعلام بباريس منذ عام 1971، على العمل التلفزيوني وله فضل كبير على بروز وتألق العديد من البرامج الفنية والثقافية والسهرات الأسبوعية والأفلام السينمائية. وب هذه المناسبة الأليمة نتقدم باحر التعازي وأصدق المواساة في وفاة أخينا شكيب بن عمر لكافة أعضاء أسرته الكريمة والأسرة الفنية.
ج.م


بتاريخ : 18/06/2021

أخبار مرتبطة

فاز فريق اتحاد الفتح الرياضي لكرة السلة  بلقب كأس العرش برسم الموسم الرياضي 2020 – 2021، بعد الفوز على فريق

إذا كان شوط التعرف على الإصابة بفيروس كوفيد 19 أو أحد متحوراته أمرا لا يكون هيّنا وتعتريه العديد من الصعوبات

إن المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المنعقد يوم الأحد فاتح غشت 2021، للتداول في عدة قضايا سياسية وتنظيمية، خصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//