الديربي ينطلق مبكرا في شوارع الدار البيضاء قبل صافرة الحكم جيد

رصاص وشهب اصطناعية وإصابات واعتقالات وهلع في صفوف المواطنين

 

انطلقت مباراة الديربي بين الغريمين الرجاء والوداد الرياضيين في شوارع الدار البيضاء قبل أن يعطي الحكم جلال جيد صافرة البداية، عصر يومه الأربعاء بملعب البشير بالمحمدية.
وعمت شوارع عمالة سيدي البرنوصي ليلة الاثنين – الثلاثاء، مواجهات اكتست طابع العنف والخطورة بين محبي الفريقين، نجمت عنها إصابات وحالة كبيرة من الخوف والهلع في صفوف المواطنين.
وعلى خلفية هذه الأحداث، فتحت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن سيدي البرنوصي، مساء الاثنين، بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات إقدام مجموعة من المحسوبين على فصائل إلترات المشجعين على عدم الامتثال وتعريض سلامة المواطنين وموظفي الشرطة لتهديد خطير بواسطة أسلحة بيضاء وشهب نارية.
وذكر مصدر أمني أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت لمنع اصطدام عنيف بين مجموعتين متنافستين من فصائل إلترات المشجعين بمنطقة البرنوصي، غير أن مجموعة منهم رفضت الامتثال وحاول أحد أفرادها الاعتداء على موظفي الشرطة باستعمال الشهب النارية، قبل أن يتم ضبطه ويحاول مرافقوه تعنيف عناصر الشرطة في محاولة لمقاومة عملية التوقيف، وهو الأمر الذي اضطر معه ضابط أمن لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عدة عيارات نارية مكنت من إعادة فرض النظام بعين المكان.
وأكد المصدر ذاته أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي قد مكن من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهم وتوقيف تسعة من بينهم، مبرزا أنه أسفر أيضا عن إصابة اثنين من المشتبه فيهم ومقدم شرطة من عناصر الدورية بشظايا عيارات نارية على مستوى أطرافهما العليا.
وأشار إلى أنه قد تم نقل المشتبه فيهما وموظف الشرطة المصابين للمستشفى من أجل تلقي العلاجات الضرورية، فيما تم إخضاع باقي الموقوفين للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية وتوقيف كافة المتورطين فيها.
وتحسبا لأي احتكاكات أو مواجهات بين محبي الفريقين، ارتأت سلطات المحمدية إلى منع الحضور الجماهيري، حيث ستدور قمة الجولة 14 من الدوري الاحترافي أمام مدرجات فارغة، الأمر الذي سيفرغها من طابعها الاحتفالي، خاصة وأن المدرجات كثيرا ما أبدعت في مثل هذه المواجهات، وأضفت عليها لمسة من السحر والإمتاع، من خلال تيفوهات ولوحات تشجيعية، جابت مختلف دول المعمور.
وستجري هذه المواجهة في ظروف جد استثنائية، خاصة داخل الوسط الودادي، الذي وجد نفسه أمام مرحلة انتقالية، لم يكن يضعها في الاعتبار، بعد اعتقال الرئيس سعيد الناصيري، في قضية ما بات يعرف ببارون المخدرات «مالي»، ومنح صلاحية قيادة السفينة الحمراء بشكل مؤقت إلى نائبه الأول، عبد المجيد البرناكي.
وسيدخل الوداد لقاء الديربي بمعنويات مهزوزة، خاصة في ظل النتائج السلبية التي ما فتئ يحققها في الآونة الأخيرة، وآخرها الهزيمة في الدورة الماضية أمام أولمبيك آسفي بملعب المسيرة، ليهدر فرصة تقليص الفارق عن الصف الأول، بحكم توفره على مباراة مؤجلة.
وسيحاول المدرب فوزي البنزرتي رفع معنويات لاعبيه وتحفيزهم على خوض هذه المباراة بكثير من الإصرار، بغية تحقيق فوز يمكن أن يشكل لهم انطلاقة جديدة في بطولة هذا الموسم، لكن المهمة قد تكون صعبة للغاية أمام فريق رجاوي متحفز، بصم خلال الدورة الماضية على انتصار كاسح (6 – 1) أمام اتحاد طنجة، جعله يتمسك بكرسي الريادة مناصفة مع الجيش الملكي برصيد 26 نقطة.
ويمكن أن تشهد هذه المواجهة بعض الثنائيات، أولها في دكة الاحتياط، حيث سيكون البنزرتي، الذي استهل الموسم الماضي رفقة الرجاء، في مواجهة تكتيكية مع الألماني زبناور، وكذا المدافع الودادي جمال حركاس، الذي سيواجه رفاق الأمس.
ومن أبرز مواجهات اليوم أيضا، المباراة التي سيحتضنها ملعب الحسن الثاني بفاس، والتي سيحاول فيها الماص إيقاف مسلسل إهدار النقط، وتحقيق الفوز الأول بعد أربعة هزائم متتالية، لكن المهمة ستكون عسيرة أمام شباب المحمدية، الذي يعيش حالة انتعاش، بعد فوزين وتعادل خلال الجولات الثلاث الأخيرة.
وإلى مدينة وجدة، يشد الفتح الرياضي الرحال لمواجهة المولودية، الطامح إلى تحقيق انتصاره الرابع هذا الموسم، والمنتشي بفوزيه في الجولتين الأخيرتين، بينما ينتظر اتحاد طنجة حضور نهضة الزمامرة إلى ملعب سانية الرمل بتطوان، آملا تسجيل انتصار ظل يطارده منذ الدورة الرابعة.

البرنامج
الأربعاء
الوداد الرياضي – الرجاء الرياضي…………………………… (س 16.00)
مولودية وجدة – الفتح الرياضي ………………………………(س 18.00)
اتحاد طنجة – نهضة الزمامرة ……………………………….. (س 20.00)
المغرب الفاسي – شباب المحمدية ………………………….. (س 20.00)

الخميس
اتحاد تواركة – أولمبيك آسفي ……………………………….. (س 16.00)
يوسفية برشيد – حسنية أكادير …………………………….. (س 18.00)
نهضة بركان – شباب السوالم…………………………………..(س 20.00)
الجيش الملكي – المغرب التطواني …………………………. (س 20.00)


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 03/01/2024