رقمنة مجلة «دراسات سينمائية»

متوفرة على موقع جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان

تعلن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان عن الرقمنة الكاملة للأعداد 13 لمجلة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب «دراسات سينمائية»، كمبادرة للمساهمة في حماية الذاكرة السينمائية و النهوض بها وهو مما يوفر ولوجا غير مسبوق إلى جزء هام من التاريخ الثقافي والسينمائي للمملكة.
لقد لعبت مجلة دراسات سينمائية (Etudes cinématographiques) «دوراً أساسياً في النهوض والتفكير حول السينما في المغرب، من خلال تقديم آراء ووجهات نظر وكتابات نقدية وتحليلات ومقابلات ومساهمات هامة حول السينما الوطنية والدولية. وقد كان حتى الآن الوصول إلى هذه الأرشيفات محدوداً للباحثين المتخصصين وعشاق السينما الذين لديهم إمكانية الوصول إلى النسخ الورقية المحفوظة في بعض المكتبات والمجموعات الخاصة.
مجلة «دراسات سينمائية» كانت تصدر باللغتين العربية والفرنسية بين عامي 1985 و1991 وقد صدرت في 13 عددا من قبل الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب. وقد كانت منصة لا غنى عنها للتفكير النقدي وتبادل الأفكار حول السينما المغربية والدولية.
تتكون لجنة تحرير من صانعي أفلام، نقاد، وأكاديميين شغوفين مثل نورا الدين الصايل، إدريس شويكة وخليل الدمون وعبد الكريم الشكير ونور الدين أفاية ومحمد قاوتي وعزالدين الخطابي وفرحات علي ومحمد شهوب ومحمد دهان. وقد ساهمت المجلة في تنشيط النقاش السينمائي في المغرب من خلال توفير مساحة متميزة للتفكير النقدي ونشر المعرفة حول الفن السابع، ولعبت دوراً أساسياً في تكوين محبي السينما والمهنيين في هذا المجال من خلال تعزيز تبادل الأفكار، وتحليل الأعمال، واستكشاف القضايا الثقافية والجمالية المتعلقة بالسينما المغربية والدولية. علاوة على ذلك، ساهمت المجلة في إبراز المواهب الناشئة وتسليط الضوء على الأصوات المبتكرة، مع تعزيز الثقافةفي الأندية السينمائية والأجيال كاملة.
يقول المختار ايت عمر، المدير المسؤول و رئيس هيئة التحرير: « لا يمكن أن نتحدث منذ البدء عن خط تحريري جاهز مسبقا، واضح المعالم، فالرهان أولا تأسس على ضرورة أن نرتقي بنقاشاتنا حول السينما إلى الكتابة عنها، لتتفتح الأقلام وتخرج من شرنقة الشفوي (النقاش الذي يلي الأفلام داخل الأندية) إلى مجالات أرحب و أوسع عن طريق الكتابة المؤطرة بمنهج جمالي يكشف حقيقة هذه الصور التي تملأ شاشاتنا، وفي كلمة أولى من افتتاحية العدد، كانت الدعوة إلى أن تكون المجلة إطاراً لصراع المناهج والرؤى لنخرج بقراءتنا ونقدنا وتنظيراتنا للسينما من المجال الضيق والخجول إلى رؤية مبنية على منهج نقدي واضح.»
ويضيف السيد ايت عمر : « من خلال مواد العدد الأول سيتضح لنا السياق الذي ستسير عليه المجلة في مختلف أبوابها في الأعداد اللاحقة، موضوع العدد هو السينما المغربية أولا من خلال تساؤلات لنور الدين الصايل، وكذلك قراءة ثانية للفيلم المغربي لخليل الدمون. وستحظى قراءة الأفلام بمكانة خاصة لتحقيق الانتقال من الشفوي إلى المكتوب وذلك من خلال قراءة فيلم « ابن السبيل « لعبد الأحد السبتي أو فيلم «السراب» لمحمد شهوب، أو الشريط القصير «مغارة» لعبد الكريم الشيكر من أجل مقاربة جديدة في تعامل السينما مع الحقل التشكيلي المغربي، بينما يحاول نور الدين أفاية تقريب القارئ من الخطاب السينمائي لميشال خليفي والاهتمام بسينما مختلفة ومغايرة في قضاياهاو خطابها الجمالي.»
كما يجدر بالذكر أن العدد الأول يتضمن من بين مقالاته الرئيسية، ترجمة لوثيقة نقدية صدرت في غشت 1974، عن الملتقى المغاربي للأندية السينمائية الذي عقد في المحمدية. هذه الوثيقة هي ملخص لمائدة مستديرة عن هذا اللقاء، بعنوان «النقد السينمائي المغاربي» الصفحات 66-68 من العدد الأول).
يضيف السيد ايت عمر: « وتؤكد هذه الوثيقة على الغياب التام للمجلات المتخصصة في السينما، كما أن الصحافة المكتوبة تخصص حيزا ضيقاً للنقد السينمائي الذي تغلب عليه الذاتية وكذا ضعف الأسس النظرية التي يعتمد عليها، بالإضافة إلى هيمنة النموذج السينمائي الغربي، وهو ما يحول دون التفكير في نموذج سينمائي مختلف أو مغاير للنموذج الغربي السائد، وهو ما يحول أيضا دون امتلاك أدوات أو معطيات نظرية تمكننا من توجيه النقد السينمائي المغاربي نحو أفق انبثاق سينما مغاربية جديدة.»
لقد شكلت هذه الوثيقة الإطار النظري الذي وجه التحولات المختلفة التي شهدها الفاعلون في المجال الثقافي السينمائي على مستوى النقد (الكتابة)، على مستوى الإبداع السينمائي، وعلى مستوى العمل الثقافي.
ضمن هذا السياق استمرت المجلة انطلاقا من بوصلة توجه عقلها وتؤطر فعلها الثقافي والمقالات التي تنشرها، وقد تعزز هذا بتخصيص العدد السادس من المجلة حول النقد السينمائي بالمغرب (العدد السادس – أبريل 1987) ، والذي سجل في افتتاحيته بأن أساليب الخطاب حول السينما بدأت تتسم بنضج متميز ويرشد فكري وجمالي.. إضافة إلى ذلك بدأت الأسئلة المطروحة حول الفيلم المغربي تصاغ بشكل أكثر وضوحاً ودقة … إن تراكم الخطاب النقدي أعطى وسيعطي كيفا ما، وإن هذه الظاهرة لتشكل تحديا حقيقيا للمؤسسة السينمائية الرسمية بقدر ما تلح على السينمائيين بتقديم أعمال ذات إبداعية أكبر (انظر افتتاحية العدد السادس). ويعد هذا العدد ذو أهمية كبيرة في تسليط الضوء على تقدم النقد السينمائي في المغرب، حيث تعتمد مقالاته على حدث بارز في النشاط الثقافي للأندية السينمائية، وهو تنظيم «أول لقاء سينمائي وطني من قبل نادي الشاشة بمكناس من 17 إلى 21 مارس 1989 تحت شعار «أشكال النقد السينمائي في المغرب». يحتوي ملف هذا العدد على أهم التصورات التي تعكس التجربة التي اكتسبها نقاد السينما في المغرب.
واليوم، بفضل الرقمنة، أصبحت الأعداد الثلاثة عشر للمجلة متاحة مجاناً على موقع جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان www.armcdh.ma
مما يتيح لجمهور واسع، بما في ذلك الجيل الجديد, اكتشاف أو إعادة اكتشاف هذا التراث الثقافي وهذه الكنوز المنسية .
هذا المشروع الطموح أصبح ممكنا بفضل السيد المختار ايت عمر، المدير المسؤول عن المجلة و الرئيس السابق للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب و هو نائب رئيسة جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما و حقوق الإنسان حاليا.
تأمل جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان من خلال هذه المبادرة الأولى للرقمنة في إثارة الانتباه إلى أهمية أرشيفات السينما المغربية وضرورة الحفاظ عليها للسينمائيين والباحثين، لأنه يجب معرفة تاريخ السينما المغربية جيداً من أجل الإعداد لمستقبلها…..


بتاريخ : 07/09/2024