رواية « حدائق الجنوب» للإعلامي سعيد رحيم فصل من الحرب الإعلامية في الصحراء

أصدر الزميل والكاتب الصحفي سعيد رحيم رواية « حدائق الجنوب.. فصل من الحرب الإعلامية في الصحراء» .
وتعد هذه الرواية الواقعة في 128 صفحة، الأولى من نوعها في مجال الأدب الصحافي في المغرب إذ تجمع بين الآداب والإعلام من خلال شخصية «صائب» الصحفي الذي تم تعيينه من قبل أكبر مؤسسة إعلامية في البلاد، مراسلا في الأقاليم الصحرواية.
حاول الكاتب عبر فصول الرواية وفي أسلوب شيق، مرافقة المراسل الصحفي في كل محطاته انطلاقا من تفاعلاته مع قرار التعيين، الذي سيلقي به في منطقة بعيدة من مجاله الاجتماعي والمهني من الدار البيضاء إلى السمارة العاصمة العلمية للصحراء. وسيتعرف القارئ من خلال المراسل الصحفي «صائب» على الكثير من الجوانب الاجتماعية والجغرافية والحياة السياسية وغيرها في هذه المنطقة، التي عرفت تطورات منذ الاستعمار الإسباني إلى النزاع مع «جبهة البوليساريو» مدعومة من الجزائر، وما تخلل ذلك من حرب إعلامية سيجد صائب نفسه في صلبها بشكل غير متوقع..
تعرض الرواية للعديد من المواقف الصعبة التي ستفرض على الصحفي، في وقت معين، اتخاذ المواقف الصعبة من الناحية المهنية والسياسية والأخلاقية.. من أجل ضمان الاستقلاليته المهنية بصعوبة، حيال صراع الميولات والقناعات والتيارات السياسية التي أطرت وغذّت الصراع المتعدد، تاريخيا ولحظيا، في الصحراء.. ويثير الكاتب في هذه الرواية الأسئلة الجوهرية المرتبطة بالتكوين الصحفي الأكاديمي، وما تثيره في غياب تملك قواعد التصدي للحرب الإعلامية بالوسائل العصرية وما يخلفه هذا من نقاش أكاديمي.


بتاريخ : 09/03/2021