روسيا تطلق أول مركبة فضائية إلى سطح القمر في مطلع أكتوبر 2021

قال رئيس قسم الكواكب النووية في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، إيغور ميتروفانوف، أمس الثلاثاء، إن بلاده ستطلق أول مركبة فضاء إلى سطح القمر في الأول من أكتوبر 2021، بعد توقف دام 45 سنة .
وأوضح عالم الفضاء الروسي، في اجتماع لمجلس الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أنه «سيتم إطلاق أول مركبة فضاء روسية (لونا 25) إلى سطح القمر، وسيكون موعد إطلاق المركبة الرئيسي في الأول من أكتوبر، وموعد الدعم في 31 أكتوبر 2021 «.
ووفقا لميتروفانوف، تم اختيار منطقتين للقمر للهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر.
وكان مصدر في صناعة الصواريخ والفضاء، فد أكد أن روسيا بصدد إنشاء سفينة فضائية جديدة على أساس السفينة «أوريول» المأهولة لتحل محل «سويوز» وسفينة البضائع «بروغريس».
وبحسب المصدر، فإن السفينة الجديدة من المقرر أن تكون أخف من «أريول»، وستعمل مع صواريخ النقل «أنغارا».
وأضاف المصدر أنه سيتم الإعلان عن مواصفات أكثر تفصيلا، بعد تطوير المواصفات التقنية، التي ستبدأ الأسبوع المقبل، وفقا لوسائل إعلام روسية.
وانطلقت المركبة الفضائية المأهولة سويوز في أول رحلة لها في عام 1967، وأصبحت اليوم، النسخة المحدثة من المركبة الفضائية «سويوز-إم إس» قادرة على إيصال نحو ثلاثة أشخاص إلى المدار.
وتم تطوير سفينة البضائع «بروغريس» على أساس «سويوز» ويتم استخدامها منذ عام 1978.
ومن المخطط استخدام المركبة الفضائية المأهولة «أريول» في برنامج القمر، حيث من المقرر أن يتم الإطلاق الأول في عام 2023.


بتاريخ : 18/03/2020

أخبار مرتبطة

يحمل معرض «نسيج الهوية.. أزياء تقليدية من المغرب ورومانيا»، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 15 دجنبر المقبل بالمتحف الوطني للحلي

اختارت منظمة مدن التراث العالمي مدينة مراكش لاستضافة مؤتمرها العالمي التاسع عشر لعام 2026. وجاء هذا الإعلان مساء الأربعاء بعد

 الجواهري: النمو لن يتعدى 2.8 % وارتفاع البطالة بين الشباب يثير «قلقا بالغا» بطالة الشباب القروي قفزت إلى 48,8 %

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *