زاكورة تحتضن المهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي

شهدت فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي، بتكريم فعاليات سينمائية وفنية من داخل وخارج المغرب.
ويتعلق الأمر، بضيفة شرف الدورة الكاتبة والفنانة المسرحية دوميتيلا روفو دي كلابريا، وهي من العائلة الملكية البلجيكية، ثم الفنانة المغربية المتألقة رجاء زركيني، والمخرج السوداني الراحل اور هاشم، فضلا عن الشاعر أحمد بوهال، والممثل أمين بنجلون من المغرب.
وشهد الافتتاح، الذي تميز بحضور عدد من الوجوه السينمائية من داخل وخارج المغرب، كحسن بديدة ومحمد حراكة، ويوسف ايت منصور، بتقديم كلمات ترحيبية لجمعية المهرجان ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس اللجنة الإقليمية الثقافة والاجتماعية والرياضية، أجمعت على أهمية التظاهرة، لمساهمتها القوية في نشر ثقافة سينمائية واعية، وجعل السينما مساهما حقيقيا في التنمية، ونشر قيم التسامح والسلام.
كما تميز حفل الافتتاح كذلك، بتقديم فقرات الدورة من قبل المدير الفني للمهرجان الدكتور نديم العبد الله، لوحات موسيقية تراثية ادتها كل من فرقة كناوة، وفرقة اقلال دق السيف، اضافة الى فرقة الركبة الشهيرة بقيادة المايسترو محمد القرطاوي.
وشهدت الدورة المقامة تحت شعار» السينما الوثائقية فن وابداعي لنشر المعرفة والسلام بين المجتمعات» تنظيم مسابقة رسمية ترأسها، المؤرخ والناقد السينمائي العراقي مهدي عباس، والممثلة المصرية وفاء الحكيم، والتونسية امينة اليحياوي، والشاعرة دليلة حياوي، الممثلة سلمى حبيبي من المغرب.
وشارك في المسابقة، التي عرفت منح الجائزة الكبرى، وجائزة الإخراج والسيناريو وجائزة لجنة التحكيم، 23 فيلما، يمثلون 11 دولية عربية وأجنبية، منها تونس والعرق، وسوريا وعمان وايطاليا واليونان والارجنتين والوسدان المغرب وغيرها.
وشهدت الدورة، التي عقدت، بحضور السينما السودانية كضيف شرف، برمجة متنوعة، من تكريمات وورشات وتوقيع مؤلفات سينمائية وندوة فكرية وغيرها، ترسيخا لثقافة سينمائية وثائقية عربية وافريقية قادرة على اشاعة السلم والتعايش بين الثقافات.


بتاريخ : 07/12/2022