زيادة 20% في ثروات مليارديرات أميركا منذ تفشي كوفيد-19

زادت ثروات المليارديرات الأمريكيين 20%، أو 584 مليار دولار منذ تفشي الوباء، وفقًا لمعهد الدراسات السياسية بواشنطن.
و أشارت البيانات الجديدة التي نشرها المعهد أنه بين 18 مارس، تاريخ بدء فرض عمليات الإغلاق تقريبًا، و17 يونيو، ازدادت الثروة الإجمالية لـ640 ملياردير في الولايات المتحدة من 2.94 تريليون دولار إلى 3.53 تريليون دولار.
سجل أكبر 5 مليارديرات في الولايات المتحدة، جيف بيزوس و بيل غيتس و مارك زوكربيرج و وارين بافيت و ولاري إليسون، زيادة 26% أو 101.7 مليار دولار في إجمالي ثرواتهم.
ارتفعت ثروة مؤسس أمازون، بيزوس، و مؤسس فيسبوك، زوكربيرج، بإجمالي 76 مليار دولار أو 13%.
زاد ثروة مؤسس شركة نيكولا موتور، تريفور ميلتون، 526.4% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، و تمكن من دخول نادي المليارديرات، بعدما قُيمت شركته، التي تتخذ من فينيكس مقرًا لها، بـ1.3 مليار دولار في 12 يونيو/حزيران، وفقًا لتقديرات فوربس.
في نفس الفترة، تقدم 45.5 مليون أمريكي بطلبات إعانة بطالة، نتيجة الانهيار الاقتصادي وإصابة نحو 2.1 مليون أمريكي بفيروس كوفيد-19.
وفقًا لوزارة الخزانة الأمريكية، ارتفع الدين العام في الولايات المتحدة بنحو 2.5 تريليون دولار، من بداية العام إلى مايو/أيار 2020.
قال المدير التنفيذي لجماعة « مواطنون من أجل العدالة الضريبية «، فرانك كليمنتي إن « الزيادة الكبيرة في هذه الثروات، دليل على وجود خلل ما في نظامنا الاقتصادي «.
و أضاف كليمنتي أن « الزيادة في ثروات المليارديرات، تبلغ ضعفي ما دفعته الحكومة الفيدرالية في شيكات المرة واحدة لأكثر من 150 مليون أمريكي.. إذا كنا تعملنا أي شيء من هذا الوباء، فهو أن مجتمعنا يخلو من المساواة، وأننا يجب أن نعمل على التغيير الجذري «.
اختفى أكثر من 6.5 تريليون دولار من ثروات الأسر، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020، وفقًا لمجلس الاحتياط الفيدرالي.
و قال رئيس المجلس، جيروم باول، للصحفيين يوم 10 يونيو: « هذه أكبر صدمة اقتصادية في الولايات المتحدة و في العالم. لقد انتقلنا من أدنى مستوى للبطالة خلال الـ50 عامًا الماضية إلى أعلى مستوى منذ 90 عامًا، و حدث هذا في خلال شهرين فقط «.
و أعلن المكتب الوطني للأبحاث الاقتصادية في أوائل يونيو، أن الولايات المتحدة دخلت فترة الركود رسميًا في فبراير، مسجلة بذلك نهاية فترة النمو القياسية التي دامت 128 شهرًا منذ يونيو 2009. ويتوقع معظم الخبراء أن يستغرق انتعاش سوق العمل سنوات.
في قائمة فوربس 2020 لأصحاب المليارديرات، تتصدر الولايات المتحدة القائمة بـ614 ملياردير، و هو رقم قياسي و أكبر من عدد العام الماضي بسبعة مليارديرات، و لكن ثروتهم الإجمالية انخفضت من 3.1 تريليون دولار العام الماضي إلى 2.9 تريليون دولار هذا العام.
وفقًا لبحث أجرته شركة الأبحاث Wealth-X ، تعتبر أمريكا الشمالية أكبر سوق لجني الثروات في العالم خلال العقد الماضي.


بتاريخ : 03/07/2020

أخبار مرتبطة

عادت مركبة «فالكون هيفي» (Falcon Heavy) التابعة لشركة «سبيس إكس» (Space X)، وهو اقوى صاروخ تابع للشركة المملوكة ل»إيلون ماسك»،

  أعلنت اليوم، منظمتا الأبحاث الرئيسيتان التابعتان لشركة «إنتل كورب» (Intel Corp)، و هما كل من مختبري «إنتل لابس «(Intel

الحرب، أيضا، شرخ عظيم في الكينونة، في الشرط الوجودي، كما أن «الضرورة» تجعل منها معضلة أخلاقية مكشوفة، لا يمكن تجاوزها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *