سفيان البقالي يصنع الحدث بملتقى محمد السادس لألعاب القوى

سجلت النسخة 14 من ملتقى محمد السادس لألعاب القوى، ثاني محطات العصبة الماسية، الذي احتضنه المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله، مساء أول أمس الأحد، تحطيم 6 أرقام قياسية وثلاثة أحسن إنجازات لهذا الموسم.
وصنع البطل العالمي والأولمبي المغربي سفيان البقالي الحدث في سباق 3000 م موانع، بعد أن حطم الرقم القياسي للملتقى، ليكرر الإنجاز الذي حققه خلال النسخة الماضية .
وقطع البطل سفيان المغربي مسافة السباق في ظرف 7 د و56 ث و68 ج م، مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا للملتقى، حيث تخلف بثلاث ثواني فقط عن الرقم العالمي.
ويعود السبب في عدم تمكن البقالي من تحطيم الرقم القياسي العالمي إلى غياب منافسين أقوياء قادرين على الرفع من إيقاع السباق، حيث كان البطل البقالي وحيدا في مقدمة السباق ولمسافة طويلة. وعادت الرتبة الثانية في هذا السباق إلى الإثيوبي و»ال غاتنيت» بتوقيت 8 د و05 ث و15 ج م، فيما حل الكيني أبراهام كيبووت ثالثا بتوقيت 8 د و05 ث و51 ج م.
وقال سفيان البقالي إنه خاض السباق وفق الخطة التي وضعها مع مدربه، ونجح في الفوز وتحقيق أفضل توقيت في السنة». مشيرا إلى أن سباق اليوم عرف اعتماد الأرنب الافتراضي لأول مرة، والذي تمكن في فترة ما من السباق من تجاوزه في محاولة لتحطيم الرقم القياسي العالمي، لكن سرعته تراجعت في 50 مترا الأخيرة، حيث أدرك أنه لا يمكن تحقيق ذلك.
وتابع ، في تصريح صحفي عقب السباق، أن من بين الأسباب الأخرى التي حالت دون تحطيمه الرقم القياسي العالمي هو عدم جاهزية أرانب السباق، حيث انسحب أحدهم مبكرا ما اضطره لإكمال السباق إلى جانب الأرنب الافتراضي فقط.
وأشار إلى أن الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى بات يشكل بالنسبة إليه محطة لا محيد عنها، خاصة هذه السنة حيث تأتي هذه الدورة قبيل المشاركة في بطولة العالم المقررة ببودابيست.
وأضاف أنه سيحاول أيضا تحطيم الرقم القياسي الوطني لسباق 3000م موانع، الذي لازال في حوزة المغربي إبراهيم بولامي، في الملتقيات القادمة.
وإلى جانب إنجاز البطل سفيان البقالي عرف ملتقى محمد السادس تحطيم 5 أرقام أخرى خاصة بالملتقى، مقابل تسجيل ثلاثة أحسن إنجازات لهذه السنة، وهو ما كانت تطمح إلى تحقيقه الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، من خلال مشاركة 160عداء وعداءة، منهم 16 بطلا أولمبيا، و22 سبق لهم أن فازوا بميدالية في بطولة العالم الأخيرة بطوكيو.
وتحطمت الأرقام القياسية بواسطة كل العداء الجامايكي «رشيد برواديل» في سباق 110م حواجز رجال، بعدما حقق توقيت(13.08ث) وهو كذلك أفضل توقيت شخصي له هذه السنة. والإثيوبية «تسيكاي غوداف»، الفائزة بسباق 1500 م للسيدات بتوقيت 3.54.03د وأيضا الجامايكية «شيريكا جاكسون» في سباق 200م، بعدما قطعت السباق في ظرف (21.98ث)، وهو أفضل توقيت شخصي لها، إلى جانب
الأمريكي «كيرلي فريد» الفائز بسباق 100م، بعد تحقيق توقيت 9.94 ث .
وفي الوثب الطولي تمكنت الأوكرانية « ياروسلافا ماهوشيخ »، بطلة النسخة الماضية، من تحطيم رقمها السابق وتسجيل أفضل إنجاز عالمي هذه السنة، بعدما تخطت حاجز (2.01 م) .
وسجل النرويجي» انجيبريجستن جاكوب»، أحسن توقيت له هذه السنة في سباق 1500م، بعد ان قطع السباق في ظرف 3.32,59 د، وحققت الكوبية «بيريز هيرنانديز» أحسن رقم عالمي في السنة، في مسابقة الوثب الثلاثي، بعد ان قفزت مسافة 14,84م .
وأصبحت نجاحات الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى تفرض على الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى إنشاء حلبة خاصة بهذا الملتقى، عوض مضمار المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط.


بتاريخ : 30/05/2023