سهرة فنية تراثية للطرب الغرناطي بمسرح محمد السادس بوجدة

احتضن مسرح محمد السادس بوجدة، سهرة فنية تراثية ماتعة في فن الطرب الغرناطي، أحياها الجوق الجهوي الغرناطي بوجدة، احتفالا بالذكرى ال25 لعيد العرش المجيد
وتأتي هذه الأمسية الفنية، التي نظمتها جمعية تدبير الشأن الثقافي بعمالة وجدة – أنجاد، بتعاون مع العمالة، والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، في إطار برنامج احتفالي متنوع بمناسبة هذه الذكرى المجيدة.
وتروم هذه السهرة الفنية، التي استمتع خلالها الجمهور الوجدي بوصلات فنية موسيقية من فن الطرب الغرناطي الأصيل، الحفاظ على هذا الفن الذي تتميز به مدينة الألفية، والتعريف به وكذا تلقينه للأجيال الصاعدة.
وفي تصريح لها ، أكدت المديرة الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الشرق، صباح باي باي، أن هذه السهرة تندرج في إطار برنامج احتفالي مشترك تم إطلاقه بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، ويشتمل على مجموعة من الأنشطة الثقافية خاصة بمدينة وجدة وجماعة النعيمة.
من جانبه، أشار رئيس جمعية تدبير الشأن الثقافي بعمالة بوجدة- أنجاد، جمال حدادي، إلى أن هذه الأمسية لفن الطرب الغرناطي، الذي يتضمن مجموعة من المقومات التراثية والتاريخية والابداعية والفنية والثقافية لمدينة الألفية، تشكل فرصة لتعريف الجمهور الوجدي بهذا التراث، وأيضا لتثمين جهود الجوق الجهوي الغرناطي الذي تم تأسيسه مؤخرا بهدف الحفاظ على هذا الطرب الأصيل.
ويعد الطرب الغرناطي، أحد أبرز الفنون الأصيلة التي يتميز بها التراث المغربي، وهو تراث لا ينحصر في الجانب الغنائي فحسب، بل يتعداه إلى جوانب مشرقة من الحضارة المغربية من خلال تعدد ألحانه وأنغامه وإيقاعاته، واستعماله لآلات تعود لمئات السنين إضافة إلى بديع الشعر ورقيق الكلام وكذا أزياء الموسيقيين والمغنيين.


بتاريخ : 29/07/2024