شره الأمكنة.. العالم بعدسة أحمد بن اسماعيل – 4 –

البيسكليت والمستشرقة ماسون ومراكش 

حين تتحول العدسة إلى مؤرخ فني كبير.. حين تسرق اللحظات ليس لتوقف الزمان ولكن لتعيد للوجدان كينونته.. تنفخ فيه روح الحياة المزهوة بكل ما هو جميل ونبيل.. بكل ما يجعلك تقف باحترام وانت مبهور لترفع القبعة وتنحني ببهاء ممتثلا للمشاهدة والإنصات..
هكذا جعل الفنان الفوتوغرافي المبدع أحمد بن إسماعيل آلة تصويره معشوقة دائمة محمولة على كثفه الأيسر لتجاور قلبه حيث تتناغم مع نبضات حبه التي تحولت إلى قصة عشق أبدية..
بين وضوح النهار وأثار الليل، بين الوجوه المشرعة في الساحة، في الدرب، في الشارع، في المقهى، في المسرح، في السينما، في كل هذا الكون الممتد من القلب إلى القلب..
عشق فسيح في عالم لا يلجه إلا من ينبض بالحب، ويتملى بالجمال، ويتقن فن العيش ليسكن قلوب كل العاشقين، ممن تحدثت عنهم الأساطير ، أو حتى تلك التي قد تحتاج لمعرفة كنهها وانت تتسلل في علو إلى سدرة منتهى الحب..
أحمد بن إسماعيل وهو يعبر كل تلك الدروب والازقة الضيقة شكلا، والشاسعة حبا، من حيه بدرب سيدي بن اسليمان في المدينة العتيقة مراكش، فلا يعبرها رغبة منه، أو تغريه روائح توابلها، وطلاء جدرانها، وزليج سقاياتها، وقرميد أقواسها، وطيبوبة وبساطة سكانها، إنما تقوده محبوبته، عشقه، لممارسة شغبه/ حبه الفني في التقاط كل ما هو بديع،..
أحمد بن إسماعيل حتى عندما افتتن بالريشة والصباغة والألوان، وأبدع فيها ببصمته الخاصة، لم يفارق ملهمته، عشقه الأبدي، آلة تصويره، هذه الآلة التي سنرافقها حبا فيها وعشقا لها، من خلال ما أنجبته من تحف فنية بعد إذن الفنان المبدع أحمد بن إسماعيل، لتُفشي لنا الكثير من الأسرار، وتعيد الحياة للكثير من القصص، وتروي لنا كل الروايات عن شخوص ورجال وأماكن وفضاءات، سواء في مراكش وساحتها الشهيرة أو عبر جغرافيا الحب لهذا الوطن، والتي سكنت أحمد وآلة تصويره حتى الجنون.. وهو ما ستميط اللثام عنه هذه الحلقات:

«البيسكليت» أو «البيكلا» أو «عود الريح» هي من الاسماء العديدة التي أطلقها المراكشيون على الدراجة العادية التي كان لها عشق خاص بمراكش، وهي مدينة الدراجات بامتياز، كل البيوت تمتلك اكثر من دراجة، كل المراكشيين والمراكشيات يتقنون  ركوبها والمراوغة بها في الاماكن الاشد اكتظاظا وازدحاما، كحي ضباشي والموقف وبريما وعنق الجمل وكل الأزقة والدروب  الضيقة للمدينة العتيقة..
لكن الذي يثير الكثيرين ممن يزورون مراكش هو استعمال النساء للدرجات  رغم لباسهن للجلباب التقليدي الأصيل، وهو المنظر المتكرر في كل أنحاء المدينة الحمراء الى حدود التسعينات من القرن الماضي..
الفنان الفوتوغرافي احمد بن اسماعيل الذي وثق لهذه المدينة يعود من خلال صورة هذه المرأة بجلبابها المغربي الأصيل ونكَابها الى علاقة المرأة المراكشية بالدراجة العادية والعشق الكبير لهذه الوسيلة من طرف أهل مراكش بصفة عامة.. بن اسماعيل أيضا وارتباطا بالموضوع ذكرنا بالمستعربة الفرنسية دونيز ماسون التي أقامت بالمغرب وبالضبط برياض فخم بحي باب دكالة.
ولدت دونيز ماسون يوم 05 غشت 1901 بباريس،  وهي البنت الوحيدة لأسرة ثرية، وفي سنة 1929، استقرت بالمغرب وأثناء هذه الفترة، عملت بمستوصف علاج داء السل بالرباط، تم انتقلت بعد ذلك  إلى مراكش وعملت مديرة لمستوصف علاج داء السل..
وفي 1932 تنقطع عن هذا العمل بشكل نهائي  لأن أسرتها جد غنية وليست في أي حاجة لمهنة تضمن لها لقمة العيش ، فتوجهت لدراسة أوجه الائتلاف والاختلاف بين الديانات التوحيدية الثلاث،
في سنة 1938، استقرت ماسون برياض كان يسمى رياض الحافيظي، بني خلال القرن الثامن عشر، ويحمل إلى اليوم اسمها بدرب زمران بحي باب دكالة
ويعد هذا الرياض من المعالم التاريخية والسياحية والثقافية بمراكش. أوصت قبل وفاتها في نونبر 1994 أن يفوت للمعهد الفرنسي بمراكش، على أساس أن يجعل منه فضاء لاستقبال الفنانين من أجل الإقامة والتفرغ للإبداع، ولتنظيم بعض التظاهرات، مثل الندوات والملتقيات الدولية وورشات الفن التشكيلي.
حياة هذه المستشرقة التي ترجمت معاني القرآن إلى الفرنسية سنعود لها في إطار اخر لكن الذي يهمنا هنا هو علاقتها مع الدراجة العادية وهو الأمر أيضا الذي شغل فناننا المبدع ابن اسماعيل ما جعله ينتقل إلى رياضها السالف الذكر ليلتقط صورة لدراجتها العادية والتي اشتهرت بها..
لعلها المرأة الأولى في مراكش التي استعملت الدراجة وكانت حافزا للكثير من النساء المراكشيات لتقليدها، ويقول بن اسماعيل أن ماسون اشتهرت وهي تمتطي دراجتها العادية بعبارتين شهيرتين «بليك سيدي  بليك للا» حين تمر من الأزقة الضيقة المكتظة بالأدميين..
علاقة المراكشيات بالبيسكليت حسب عدة روايات انطلقت منذ دخول الاستعمار الفرنسي حيث أن العديد من النساء كن يشتغلن كنادلات في مقاهي الفرنسيين بالحي اللاتيني المعروف بجليز فتقتضي الضرورة منهم التنقل من احيائهن بالمدينة العتيقة الى هذا الحي ذي المعمار الأوربي..
ولعل ما شجع المراكشيين أيضا لاستعمال الدراجات أو كما يسميها بعض القدماء «عود الريح» هو انبساط الارض التي بنيت عليها مدينة مراكش حيث لا وجود فيها لهضاب قد تتعب مستعمل الدراجات. فكان لابد أن يكون هذا العشق للدراجة العادية بمراكش وان كان الامر حاليا يقل واصبحت الدراجة النارية هي البديل.

 


الكاتب : محمد المبارك البومسهولي

  

بتاريخ : 29/04/2020