شَذَرَاتٌ فِي الشِّعْرِ وَنَقْدِهِ

(1)
أَرْوَاحُ الشُّعَرَاءِ
مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ
وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ

(2)
نِدَاءُ الشِّعْرِ
يَأْتِي مِنَ البَعِيدِ
وَصَوْتُ الشَّاعِرِ
يَذْهَبُ إِلَى البَعِيدِ

(3)
صَوْتُ الشَّاعِرِ نُورُ العَالَمِ

(4)
شَجَرَةُ الشِّعْرِ
أَصْلُهَا فِي تُرْبَةِ الذَّاتِ
وَفَرْعُهَا فِي سَمَاءِ الإِنْسَانِ

(5)
لِلشِّعْرِ فِتْنَتَانِ:
رَعْشَةُ الخَيَالِ
وَدَهْشَةُ الكَلاَمِ

(6)
فِتْنَةُ الشِّعْرِ لاَ تَشِيخُ

(7)
بَيْتُ الشِّعْرِ شَسَعُ الكَوْنِ

(8)
الشَّاعِرُ وَنَصُّهُ
عَاشِقَانِ عَلَى سَرِيرِ الحُلْمِ

(9)
حَرْفُ الشَّاعِرِ مُسْتَقْبَلُ الإِنْسَانِ

(10)
عَيْنُ الشَّاعِرِ مَرْفَأُ الرُّؤَى

(11)
يَدُ الشَّاعِرِ غَيْمَةُ المَحَبَّةِ

(12)
قَلْبُ الشَّاعِرِ إِيقَاعُ الكَوْنِ

(13)
دَمُ الشَّاعِرِ نَهْرُ الوُجُودِ

(14)
الحِبْرُ دَمُ الشَّاعِرِ

(15)
حِبْرُ الشَّاعِرِ مَطَرُ الحَيَاةِ

(16)
لَيْسَ بِالحِبْرِ وَحْدَهُ يَكْتُبُ الشَّاعِرُ
يَكْتُبُ بِالصَّمْتِ وَالبَيَاضِ أَيْضاً

(17)
العُزْلَةُ رِئَةُ الشَّاعِرِ

(18)
بَوْحُ الشَّاعِرِ سِرُّ الإِنْسَانِ

(19)
الوَرَقُ سُفُنُ الشَّاعِرِ
الوَرَقُ نَجَاةُ القَارِئِ

(20)
النَّصُ بِئْرٌ عَمِيقَةٌ
واَلنُّقَّادُ دَلْوُهَا

(21)
أَخْطَاءُ الشَّاعِرِ
حَجَرُ النُّقَادِ النَّفِيسِ

(22)
أَمْتَعُ الشُّعَرَاءِ الخَطَّاؤُونَ

(23)
الشِّعْرُ الْتِزَامٌ….
الْتِزَامٌ بِالشِّعْرِ

(24)
الشَّاعِرُ لاَ يَمُوتُ بَلْ تَرِفُّ رُوحُهُ فِي نُصُوصِهِ


الكاتب : المعتمد الخراز

  

بتاريخ : 25/09/2020

أخبار مرتبطة

  قد تحمل الحرب الإسرائيلية الجارية علnى قطاع غزة  المفكر المغربي المعروف عبدالله العروي على التفكير في كتابة الجزء الخامس

تعني الكتابة في ما تعنيه، أن تتواجد في مكان آخر بينما أنت قابعٌ في مكان مّحدد المعالم، أي أن تكون

يرتقب أن تستقبل مؤسسة»أرشيف المغرب» معرضا خاصا بمسار عبد الواحد الراضي، القيادي الراحل في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *