صدى الجهة

المناصرة.. عشوائي

استغربت مجموعة من الفعاليات على مستوى تراب عمالة إقليم القنيطرة صمت السلطات الإقليمية والمحلية بالجماعة القروية المناصرة نواحي مدينة القنيطرة أمام انتشار البناء العشوائي بمجموعة دواوير بالجماعة القروية المناصرة، وتحول مجموعة من الأراضي الفلاحية إلى تجمعات سكنية عشوائية ساهمت في تشويه الجانب الإيكولوجي وتشويه جمالية المنطقة.
وتعيش مجموعة دواوير قروية بالجماعة الترابية المناصرة، في مقدمتها دواوير (  الخلط  – ولاد العربي- المرابيح)، على وتيرة سريعة في البناء العشوائي، والحركة الواسعة في البناء العشوائي التي تطال الأراضي الفلاحية انطلقت بشكل كبير بعد الانتخابات التشريعية والجماعية الأخيرة، ويقف وراءها لوبيات البناء العشوائي، التي تمكنت من تجزيء وتقسيم مجموعة من الأراضي الفلاحية الصالحة للزراعة والرعي.

الرباط .. طريق سيار

من المنتظر أن تعطي الحكومة سنة 2024 إطلاق أشغال الطريق السيار القاري الرباط – الدار البيضاء، والذي سيكون موازيا للأول على مسافة 60 كم ، ليكون جاهزًا سنة 2028 أو 2030 على أبعد تقدير.
وسيربط مباشرة الطريق الالتفافية الرباط، عبر تامسنا، والطريق السيار الدائري الجديد جنوب الدار البيضاء، وسوف يمر قرب مطار بنسليمان.
ويتضمن مشروع تقليص المسافة بين الرباط والدار البيضاء، إنجاز ثلاث قناطر على الأقل، في الوديان التي تقطع طريقه.
وسيمكن المعبر الجديد من تفادي الاكتظاظ، الذي تعرفه الطريق السيار، والطريق الوطنية الرابطة بين الرباط والدار البيضاء، والازدحام الشديد خصوصا في أوقات الذروة، وفي أيام العطل ونهاية الأسبوع.

 القنيطرة .. قرقوبي

اوقفت عناصر من الشرطة القضائية بولائية أمن القنيطرة، نهاية الأسبوع، ثلاثة شبان بشبهة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
وحسب مصدر أمني، فقد تم توقيف الشبان المشتبه بهم، والذين كانوا يمتطون سيارة خفيفة قادمة من إحدى مدن شمال المملكة، على مستوى محطة الأداء، وذلك بناء على معلومات وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.
وأضاف المصدر الأمني، أن عملية التوقيف أسفرت بعد التفتيش عن ضبط  2185 قرصا مخدرا، من بينها 1799 قرصا من نوع ريفوتريل و386 قرصا مهلوسا « إكستازي»إضافة إلى جرعة من مخدر الكوكايين، وميزان إلكتروني، والعديد من الهواتف النقالة.
وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه بهم الذين تتراوح أعمارهم مابين 25 و26سنة ،تحت تدبير الحراسة النظرية، وذلك رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر، فضلا عن تحديد الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.


بتاريخ : 29/07/2023