صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

 عين عتيق : مطرح نفايات بجانب مؤسسة تعليمية في طور البناء

بدأ منذ شهور بمدينة عين عتيق مشروع بناء مؤسسة إعدادية قرب دوار بن رحمون، إلا أنه من الملاحظ أن قرب سور المؤسسة الإعدادية تحول، وفي منظر مقزز، إلى مطرح للنفايات المنزلية والصلبة وروث الحيوانات ومكان لربط الدواب، فمتى تحولت جنبات مؤسساتنا التعليمية إلى مطرح للنفايات، هل الأمر يعتبر عاديا أم هي رسالة مشفرة إلى جيران المؤسسة وغيرهم كي يتخذوا هذا السلوك المشين للمزيد من تلطيخ وجه مؤسسة إعدادية في طور البناء الذي يجري على قدم وساق، فمتى سيلتفت المسؤولون محليا وإقليميا وجهويا إلى معالجة مثل هاته الظواهر التي تخدش البيئة، وفي نفس الوقت العمل على تسويق تلك الصورة التي يجب أن تكون عليها مرافق الدولة ؟  فهل من منقذ حتى لا تكون مزابلنا هدايا نرميها ونقذف بها بجانب مؤسساتنا ومرافقنا العمومية ؟ يتمنى الجميع أن تصل الرسالة للتحسيس والتوعية من أجل وسط بيئي نظيف وجميل.

سلا: عشر سنوات سجنا لأستاذ بتهمة هتك عرض قاصرتين

قضت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالرباط، بسجن أستاذ في إحدى مدارس التعليم الابتدائي بحي سعيد حجي بمدينة سلا ب 10سنوات نافذة، وذلك بعدما تمت متابعته بتهمة هتك عرض تلميذتين قاصرتين لا يتجاوز عمرهما 8سنوات.
وتم توقيف الأستاذ التابع لمديرية سلا للتربية الوطنية والتعليم الأولي والشباب، ووضعه تحت الحراسة النظرية، وذلك بأمر من النيابة العامة بعد أن توصلت بشكاية من أسرة إحدى التلميذتين، تتهم فيه الأستاذ بهتك عرضها، وهو ما أكدته الأبحاث وعند تعميق البحث ظهرت الضحية الثانية التي تقدمت عائلتها بشكاية هي الأخرى لدى النيابة العامة، ضد الأستاذ الذي كان يدرس الرياضيات ومادة الفرنسية، وليتم إيداعه سجن العرجات وليتم الحكم عليه ب10سنوات.

 المهدية: حملة ضد مقاهي» الشيشة «

قامت  عناصر الدائرة الأمنية الثانية بمنطقة المهدية، وبتنسيق مع السلطة المحلية خلال الأسبوع بضبط مجموعة من المقاهي تقدم «الشيشة» لزبائنها.
ومكنت هذه الحملة من حجز عدد كبير  من قنينات النرجيلة إضافة آلى مايعرف ب “المعسل” والفحم ومعدات يحتاجها استعمال» الشيشة».
وأشرف رجال الأمن على تحرير محاضر لمسيري هذه  المقاهي، كما تم إنذارهم  بالإغلاق في حالة العود.
هذه الحملة ليست عملا معزولا لأن الدائرة الأولى التي يدخل شاطئ المهدية ضمن نفوذها تقوم بنفس التدخلات.


بتاريخ : 07/10/2023