صيدلية الأفكار 10 : الجسد التوأم

الصيدلية أو الفارماكون ، بلغة الإغريق ، ابتكار عجيب لمعالجة السم بالسم (الترياق) .السم قاتل و شاف في الآن نفسه .و بما إنه الأساس الوجودي لكل صيدلية ، تكون الصيدلية بحكم أسها ذاك مفارقة . مفارقة يكثفها شعارها أو طوطمها . الثعبان القاتل بسمه الشافي طوطم الصيدليات و الصيادلة .إنه الرمز و المفارقة المركبة للتضاد الملغز ، و العارضة للعبة المظهر و الحقيقة ، و المجسدة لاقتصاد المعنى المرسل .
صيدليتنا الرمضانية سنعرض فيها أفكار ملغومة بكل مواصفات المفارقة . أفكار صغيرة ، لكنها غائرة في المعيش الثقافي و اليومي « للمغاربة « . أفكار قاتلة بسمها لكنها في الآن ذاته ترياق جماعي لتدبير أمن و سلامة العيش في اليومي .

 

لنفترض جدلا أن ملكا ما ،في المجرد، رزق بتوأمين ذكرين حقيقيين، تقارب درجة تطابقهما المائة بالمائة ، ما ذا سيكون عليه مآل الملك اللاحق؟ ما درجات الاختلال التي سيحدثها الجسد التوأم في معايير اختيار ولي العهد وريث الملك؟ هل سيتمتع الملك اللاحق بمطلق أحديته و تفرده ؟ كيف سيدير سيدبر كيفيات و أشكال ظهوره أمام رعينه ؟
قصدنا من هذا الإفتراض إثارة الانتباه إلى كون الجسد و لو في درجته البيولوجية الصرف يوجد في صلب رهانات كل سلطان سياسي مطبوع بالقدسية و الواحدية. وحده الجسد يدفع بالشبه الى حدوده القصوى مخلخلا بذلك صفاء و تفرد الواحد بأحديته سواء كان قدسيا متعاليا أو قدسيا سياسيا.جسد التوأمان جسد مشترك او مقتسم ، جسد مضاعف أو نظير، وبحكم طبيعته تلك يخلق الإضطراب و الفوضى في الأمن الدلالي السياسي لكل سلطة سياسية قداسية . في المجال الطقوسي يرفع الجسد التوأم الأم إلى مقام أهل البركة. إنها من تمكنت من ولادة الجسد المضاعف , فقد
أبدع رحمها في صناعة الواحد المنشطر جسديا إلى الشبيه و شبيهه أو النظير و نظيره ، و الذي يربك نظام الرؤية و يهدد كل الأقيسة المنطقية للهوية. قدرة الرحم تلك تبهر و مآلاتها تخيف و لا مخرج من المأزق سوى بتلاوة صلاة طقوسية تحمي من الأذى و طلب للبركة يشفي من المرض أو يقرب النعم. أما في المجال السياسي يحدث الجسد المتوأم شرخا في بنية السلطان السياسي القدسي : ملك بجسدين أو جسدين لملك واحد . هو المسخ بلغة الأساطير القديمة أو الإنوجاد على ضفتي القداسة و الدناسة . إنه الإرباك الأكبر و الذي من مؤدياته حسب الأنثروبولوجي» ف. فيكتور تورنر» زرع التناقض في البنية السلالية و الوراثية للملكية و التشويش على أنماط حضورها العمومي .
يطرح الجسد بشكل عام سؤال الحضور و الظهور الملكيين، في حين ينحدر الجسد المتوأم نحو سؤال الوجود المثنى للجسد الملكي. بين سؤال الوجود والحضور و الظهور يظل الجسد القلعة الصلبة و الصعبة الاقتلاع لحضور المقدس في تجلياته السياسية و السياسة في تجلياتها القدسية. الجسد موطن بيو- سياسي للمقدس. إنه ما به يتحول المقدس الى معيش طقوسي و المعيش الطقوسي الى معيش سياسي.
كشف الأنثروبولوجي « الفريد أدلر» عن فكرة ازدواجية السلطان السياسي المقدس لدى الملكيات الإفريقية المقدسة و ذلك عبر التركيز أكثر على العدة الطقوسية السياسية التي تعلن و تذكر بقدسية و دنيوية الملك المقدس في الآن نفسه. ازدواجية تشخصها حسب نفس الباحث طبيعة الجسد الملكي المزدوجة :لأن السلطان السياسي موزع بين السياسي الدنيوي و الديني القدسي فإن جسد الملك ببعده الديني القدسي يكون جسدا أنثويا. إنه جسد /أم بحكم اتصاله بالطبيعة و الأرض بما هما منبع و مصدر الوجود بكل خيراته.و ببعده السياسي الدنيوي يكون الجسد الملكي جسدا ذكوريا. إنه جسد/أب بحكم رعايته لجماعته و سهره على حفظ نظامها الإجتماعي و قدرته على ممارسة الإكراه باسم القواعد المرسومة.
طبيعة الجسد الملكي هته تمنحه تفردا و حقوقا خاصة . فوحده الملك له الحق في التمتع بالغنى و كثرة النساء و البهائم و المواشي و الممتلكات ، لأنه الشخص الوحيد الذي يمكن شعبه من التمتع بهباته و عطاءاته و كرمه مع كل عيد أو ذكرى ملكية مقدسة.


الكاتب : نورالدين الزاهي

  

بتاريخ : 03/04/2023