طاطا.. قافلة طبية متعددة التخصصات

 

«استفاد حوالي 2522 شخصا من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات، نظمت خلال الفترة ما بين 14 و 16 أكتوبر الجاري باقليم طاطا « حسب الجهة المنظمة، مضيفة أن «عدد المستفيدين من الكشف بالأشعة والإكوغرافي و التحاليل المخبرية بلغ 684 شخصا، و80 شخصا من جراحة العيون (الجلالة/ المياه البيضاء)، إضافة إلى 21 شخصا استفادوا من عمليات جراحية. وقد شملت القافلة عدة تخصصات، منها طب الاطفال، طب الرثية (الروماتيزم)، طب وجراحة العيون، طب الامراض الصدرية، طب الجهاز الهضمي، وطب القلب والشرايين. وكذا طب النساء والتوليد، طب الانف والاذن والحنجرة، طب المسالك البولية، طب أمراض الجلد، إضافة إلى طب الغدد والسكري، والفحوصات الإشعاعية، ثم التحاليل المخبرية».
ووفق المصدر ذاته ، فقد «تم تعزيز القافلة بوحدة طبية متنقلة مجهزة لجراحة العيون، وأخرى مجهزة للتحاليل الطبية»، مشيرا إلى أنه « تزامنا مع الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، تم استقدام وحدة متنقلة للتصوير الاشعاعي (الماموغرافيا) لتخفيف التنقل عن النساء إلى المدن المجاورة».
«وتهدف القافلة إلى تقليص مدة المواعيد في التخصصات الطبية والجراحية من جهة، وتعميم الاستفادة من هذه الخدمات الصحية لصالح المواطنين القاطنين بالمناطق القروية النائية من جهة أخرى» وقد «نظمت بشراكة بين اللجنة الجهوية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الجهوي لسوس ماسة والمجالس الاقليمية بالجهة والجمعية المغربية الطبية للتضامن، كما تم اشراك متطوعي ومتطوعات الهلال الاحمر المغربي بطاطا بمعية النسيج الجمعوي النشيط في المجال الصحي بالاقليم».


بتاريخ : 19/10/2022