طفولة فؤاد العروي محور لقاء خاص بالجديدة

بعد 53 سنة، يتلقى هدية عيد ميلاده 11

 

نظمت مكتبة باريس بالجديدة يوم السبت 25 يونيو 2022 ، لقاء تواصليا بمناسبة نهاية موسمها الثقافي في محور بعنوان : «رفقة فؤاد العروي، ذكريات الطفولة والشباب»، قدم خلاله الكاتب المصطفى اجماهري ومبارك بيداقي ذكرياتهما عن صديقهما المشترك الروائي فؤاد العروي وما عاشاه وقتها بمدينة الجديدة في نهاية الستينيات من وقائع مشتركة. حضر اللقاء وشارك في تنشيطه فؤاد العروي شخصيا، كما حضره أفراد من عائلته وجمهور من المهتمين والمتابعين، مغاربة وأجانب.
افتتح اللقاء بكلمة للأستاذ عبد العالي الرهوني الذي قدم ورقة أولية باللغة الفرنسية سماها «مدخل إلى علاقة صداقة مع الروائي فؤاد العروي» تحدث فيها عن طفولة الكاتب بالجديدة ودراسته بالمدرسة الفرنسية جان شاركو، ثم عن العلاقة التي ربطت بينه وبين المصطفى اجماهري ومبارك بيداقي بفضل قراءة المجلات الفرنسية المصورة لفترة الستينيات. وانتهى في مداخلته إلى أهمية القراءة في سياق تاريخي محدد، وما كان لها من تأثير على تكوين جيل تلك الفترة مقدما المثال بالثلاثي فؤاد العروي، اجماهري وبيداقي.
بعد ذلك أخذ الكلمة بالتناوب المصطفى اجماهري ومبارك بيداقي، فأوضحا بأن صداقتهما مع الروائي فِؤاد العروي نشأت بالضبط سنة 1968 واستمرت إلى 1970، حين كان هذا الأخير تلميذا بالمدرسة الفرنسية الابتدائية بالجديدة. كانا يكبرانه بخمس سنوات، ويتابعان دراستهما بإعدادية تابعة للتعليم العمومي. وقد عبرا له عن رغبتهما في مساعدتهما على تحسين مستواهما في اللغة الفرنسية، فكانت الوسيلة المثلى لتحقيق هذه الغاية هي قراءة المجلات المصورة مثل بليك، وتان تان، وأستريكس، التي كان يزودهما بها، فضلا عن ارتياد سينما باريس بالجديدة لمشاهدة الأفلام الفرنسية لفترة الستينيات. كما كان يشرك صديقيه في المحادثة بالفرنسية مع زملائه في القسم بمدرسة شاركو، حينما يلتقون خارج أوقات الدراسة أو في العطل.
ومن طريف ما تم ذكره خلال هذا اللقاء، أنه لما كان فؤاد العروي في صغره شغوفا بقراءة الحكايات الفرنسية المصورة مثل بليك، زامبلا وأستريكس، وعند اقتراب يوم 12 غشت 1969 عيد الميلاد الحادي عشر لفؤاد العروي، فقد قرر صديقاه، بالمناسبة، شراء ألبوم مغامرات تان تان، المجلة المصورة الشهيرة التي تنشر حكايات المغامرات الهزلية للبطل تان تان، ويعود تأسيسها إلى رسام الكاريكاتور وكاتب السيناريو البلجيكي جورج ريمي، والذي يوقع أعماله باسم هيرجي. كانت هذه المجلة حينها من أشهر المجلات المصورة الأوربية وأكثرها شهرة. ولذلك فكر الاثنان في اقتناء النسخة المعنونة “الرحلة 714 إلى سيدني” وإهدائها له. وهو الألبوم الثاني والعشرون الصادر سنة 1968 لدى الناشر كلوسترمان.
وقبل حلول ذكرى عيد ميلاد فؤاد، توجه الصديقان إلى السيدة جرمين دو بيازو، صاحبة مكتبة عصرية معروفة بوسط الجديدة، والتجآ إليها ليشتريا الألبوم فوجدا أن سعره حوالي ثلاثين درهما. ولما لم يكونا يملكان المبلغ فقد قررا جمعه على مراحل. ورغم مجهوداتهما لعدة أيام، وبسبب عوز أسرتيهما، فلم يتمكنا من جمع المبلغ الضروري، حتى حل موعد عيد الميلاد دون أن ينجحا في توفير ثمن الكتاب، فقررا عدم إخبار فؤاد بشيء.
في السنة الموالية 1970 التحق فؤاد العروي بثانوية ليوطي بالدار البيضاء، مستفيدا من منحة القسم الداخلي بهذه المؤسسة التابعة للبعثة الفرنسية. بينما التحق صديقاه، بيداقي واجماهري، بثانوية الإمام مالك بالدار البيضاء وانقطعت بالتالي علاقة المجموعة.
استمر الغياب الطويل أكثر من ثلاثين عاما حتى حين أصدر فؤاد العروي روايته الأولى «أسنان الطبوغرافي» سنة 1996، لم يعرفا من أول وهلة أن الأمر يتعلق بصديقهما المشترك، فأعادا التعرف عليه من جديد، بفضل مراسلات متبادلة، بعدما أصبح كاتبا معروفا.
بعد مرور 53 عاما ، قرر الأصدقاء الثلاثة عقد لقاء للحديث عن هذه الفترة الحاسمة في حياتهم، كل في حدود تجربته الخاصة. وكان الهدف المتوخى هو تعريف جمهور القراء ببدايات كاتب كبير من عيار فؤاد العروي. ومن ثم كان اللقاء المنظم يوم السبت 25 يونيو 2022 بمكتبة باريس بالجديدة، بحضور فعاليات مختلفة مهتمة بالشأن الثقافي. وفي هذه الجلسة قدما بعض المراسلات والوثائق التي تبادلاها معه، ثم تحدثا، من ضمن أشياء كثيرة، عن سر تم البوح به لأول مرة في هذا اللقاء، والمتعلق بهدية عيد الميلاد المستحيلة. وهو ما تأثر له فؤاد العروي خاصة لما قدما له الهدية المعنية وهي ألبوم تان تان «الرحلة 714 إلى سيدني». وقد كتبا في كلمة الإهداء : «بعد 53 عاما عن عيد ميلادك لسنة 1969، تقبل منا هذه الهدية المتأخرة، مع كل الحب والتقدير».
تأثر الروائي فؤاد العروي للهدية ولأواصر الصداقة الخالصة التي جمعتهم. قال في كلمته بالمناسبة : هذه «اللحظة الاستثنائية» غنية بالدروس : دروس الإخلاص والوفاء وحب الثقافة. وختم بالقول إن أهمية مثل هذه النوعية من اللقاءات تكمن في كونها تضيء جوانب خفية وغير معروفة للعموم عن حياة الأدباء والكتاب.



الكاتب : أحمد لعيوني

  

بتاريخ : 02/07/2022