غانا تستعيد توازنها وأبوبكر ينقد الكاميرون

استعاد المنتخب الغاني لكرة القدم توازنه وأنعش آماله في التأهل إلى ثمن النهائي، بفوز صعب على نظيره الكوري الجنوبي 3 – 2، يوم الاثنين، على ملعب المدينة التعليمية في الدوحة، برسم الجولة الثانية لمنافسات المجموعة الثامنة في مونديال قطر 2022.
وفي المقابل أهدى البديل فنسان أبوبكر الكاميرون نقطة الأمل في المنافسة على التأهل لثمن النهائي، وإن كان ضئيلا، بتعويض تخلفها أمام صربيا 1 – 3 إلى تعادل 3 – 3 في منافسات المجموعة السابعة.
وسجل مدافع ساوثمبتون الإنكليزي محمد ساليسو (24) ومهاجم أياكس أستردام الهولندي محمد قدوس (34 و69) أهداف غانا، ومهاجم تشونبوك موتورز غيو – سونغ تشو (58 و61) هدفي كوريا الجنوبية.
وعوضت غانا، التي بلغت الدور ربع النهائي عام 2010 في جنوب إفريقيا، خسارتها بالنتيجة ذاتها أمام البرتغال في الجولة الأولى، فيما منيت كوريا الجنوبية، رابعة نسخة 2002 على أرضها مع اليابان، بخسارتها الأولى بعد التعادل السلبي مع الأوروغواي.
وفي الجولة الثالثة المقررة يوم الجمعة المقبل، تلعب البرتغال مع كوريا الجنوبية، والأوروغواي مع غانا.
وقال الغاني أندري أيو «كانت مباراة معقدة. تقد منا 2 – 0، لكننا ثم استقبلنا هدفين. ردينا بالشكل المناسب والأهم هو النقاط الثلاث»، مضيفا «أظهرنا أننا نملك الشخصية والمقومات وبمقدورنا التأهل».
وعن مباراة الأوروغواي المقبلة، التي تثير ذكريات الماضي عندما قضى لويس سواريس على آمال المنتخب الإفريقي في ربع نهائي مونديال 2010، بلمسة يد على خط مرماه قبل التفوق بضربات الترجيح، قال أيو «أنا الباقي الوحيد (من تلك التشكيلة)، لا يهم الحديث عن ذلك، يجب أن نحصل على النقاط كي نتأهل».
وفي الوقت الذي كانت فيه الكاميرون تسير نحو تلقي الهزيمة الثانية، بعد الأولى أمام سويسرا 0 – 1، بعد تخلفها بهدف لجان – شارل كاستيليتو (29) مقابل ثلاثة أهداف لستراهينيا بافلوفيتش (1+45) وسيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش (3+45) وألكسندر ميتروفيتش (53)، أبى البديل أبوبكر إلا أن يعيد الحياة لمنتخب بلاده، بعدما سجل مهاجم النصر السعودي هدف تقليص الفارق بكرة «ساقطة» رائعة (64) ، ثم مرر كرة هدف التعادل، الذي سجله إريك مكسيم تشوبو – موتينغ (66).
وسهلت هذه النتيجة، مأمورية البرازيل، التي حسمت بطاقتها إلى ثمن النهائي بعد فوزها على سويسرا.
ويبقى الأمل قائما أمام الكاميرون لبلوغ ثمن النهائي لأول مرة منذ 1990، لكن تنتظرها مهمة شاقة في الجولة الختامية أمام البرازيل بطلة العالم خمس مرات.
والأمر ذاته ينطبق على صربيا، الطامحة للتأهل إلى ثمن النهائي لأول مرة منذ 1998، لكن مهمتها أسهل على الورق من ممثل القارة الإفريقية، كونها تواجه سويسرا في الجولة الأخيرة المقررة الجمعة.


بتاريخ : 30/11/2022