فاس تحتضن النسخة الثالثة عشرة للملتقى الثقافي IncontriFès

تنطلق في الفترة الممتدة من 19 إاكتوبر الى غاية21 منه 2024الدورة الثالثة عشرة لـ “IncontriFès”، وهو حدث ثقافي واسع النطاق تنظمه “مؤسسة فرانشيسكو باولو وأناماريا دوتشي” بمدينة فاس. ويهدف هذا الحدث، المصمم حول المواضيع الرئيسية التي تهم المؤسسة، من خلال برنامج مكثف، إلى تعزيز الحوار بين الثقافات بين المثقفين والفنانين من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وتعزيز التفاهم المتبادل والمعرفة بين الشعوب.
حفل افتتاح “IncontriFسيقام بقصر باشا التازي، مقر جمعية فاس سايس و” مؤسسة “روح فاس”.فيما تتمحور أشغاله حول مداخلة السيناتور فاوستو بيرتينوتي، تحت عنوان “تنمية القارة الإفريقية: الدور الأساسي للمغرب والاتحاد الأوروبي”، وسيتخلل هذا الحدث الثقافي بالعديد من الفقرات الفنية والموسيقية والندوات واللقاءات الفكرية.
وحسب ادارة المهرجل يتميز يوم الافتتاخ بأداء الثنائي الموسيقي المعاصر “باروس بيسوني مونزي”، وهو ثنائي من الموسيقيين الإيطاليين الناشئين الذين شاركوا في العديد من المهرجانات في إيطاليا وأوروبا. تبدأ ذخيرتهم الموسيقية، التي يتم عزفها على الكمان والشارانغو، وهو غيتار تشيلي صغير، بالموسيقى الكلاسيكية الأوروبية ثم تستكشف الأصوات الموحية المستوحاة من مجموعات عرقية مختلفة. تشغل دراسة الموسيقى العرقية الموسيقي باروس بيسون في دروسه الرئيسية في المعاهد الموسيقية الإيطالية. .
اما يوم يوم الأحد 20 أكتوبر، بعد الظهر،سيتم عرض أزياء بعنوان “Le Caftan Marocain”، من تصميم عزيزة بلخياط، إحدى أكبر مصممي الأزياء بالمغرب ومؤسسة مدرسة “E.S.COM.M”. وصناعة النماذج والقطع المغربي التقليدي. ثم في السابعة مساء، سيتم افتتاح معرض الفنان الإيطالي المغربي هارتكري فافيك بقاعة أكواس بقصر النجوم مقر المؤسسة. يليه بعد ذلك، عرض موسيقي كناوة لفرقة “نجمة ثال” من إخراج صلاح الدين ميمي لحلو، وعشاء أقامته جمعية فاس سايس بمقرها. هذه الجمعية، التي دعمت دائمًا مؤسسة دوتشي، تتعاون بشكل أكثر نشاطًا هذا العام.
ويختتم الحدث يوم الاثنين 21 أكتوبر بحفل موسيقي لعازف الكمان الشاب والموهوب إيفوس مارغوني بمرجع بعنوان: “تناغمات حسية للكمان: باغانيني وآخرون”.


بتاريخ : 04/10/2024