فلاشات اقتصادية

(مازن) توقع اتفاق تعاون
مع أفريكا فينانس كوربورايشن

وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، الثلاثاء بجوهانسبورغ، اتفاق تعاون مع (أفريكا فينانس كوربورايشن)، وذلك على هامش الدورة الثانية لمنتدى الاستثمار بإفريقيا، المنعقد حاليا بجوهانسبورغ.
وقع هذا الاتفاق الرئيس المدير العام لوكالة (مازن) مصطفى الباكوري، والمدير التنفيذي المكلف بالخدمات المالية ب(أفريكا فينانس كوربورايشن) السيد سانجيف كوبتا.
ويهدف هذا الاتفاق إلى تعزيز التعاون بين الجانبين لتطوير مشاريع للطاقات المتجددة بإفريقيا.
وقال الباكوري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بجوهانسبورغ، إن (أفريكا فينانس كوربورايشن) المتمركزة بنيجيريا والتي تنشط على مستوى القارة، تعد منظمة مالية صاعدة بقوة، مضيفا أنه بإمكان هذه المؤسسة مواكبة المشاريع التي تنجزها وكالة (مازن) خارج المغرب.
وأضاف السيد الباكوري أن (مازن) تحذوها رغبة كبيرة في امتلاك كافة الوسائل من أجل أن يتم تطوير الشراكات في إفريقيا بشكل متوازن، ولكن بطموح واقعي لتعزيز التعاون حول مشاريع متطورة بالقارة، مذكرا بأن (مازن) سبق وأن وقعت حوالي خمس عشرة اتفاقية شاملة بإفريقيا.
وتعد (أفريكا فينانس كوربورايشن) التي تأسست سنة 2007، مؤسسة مالية إفريقية للتنمية متعددة الأطراف، تطمح إلى سد العجز في مجال الاستثمار في البنيات التحتية.
وتستثمر هذه المؤسسة في العديد من القطاعات، وبصفة خاصة الطاقة والنقل واللوجستيك والموارد الطبيعية والاتصالات والصناعات الثقيلة
المقاولة المغربية «غرين سالوشنز» تفوز بجائزة الفلاحة المتوسطية بإيطاليا

حصلت المقاولة المغربية «غرين سالوشنز» (حلول خضراء)، يوم الثلاثاء بروما، على جائزة الفلاحة المتوسطية لعام 2019.
وسلم هذه الجائزة لمؤسس المقاولة المغربية حلول خضراء عطاء أبو عطاء لله رئيس الكونفيدرالية الإيطالية للفلاحة دينو سكونافينو، خلال حفل أقيم بهذه المناسبة.
وأعرب أبو عطاء لله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن اعتزازه بهذا التتويج لكون المقاولة المغربية حلول خضراء هي الوحيدة على صعيد المتوسط التي حصلت على هذه الجائزة الإيطالية.
وأوضح أن هذا تتويج هو اعتراف بالمزايا الاستثنائية لمشروع مقاولة حلول خضراء، الذي يرتكز على اقتصاد مياه الري وتمكين الفلاحين من التدبير المعقلن للسقي.
وذكر انه هذا المشروع الذي أطلقه بمعية أربعة مهندسين زراعيين قبل 15 عاما في المغرب، يساهم بشكل كبير في مساعدة الفلاحين على مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية.
وأبرز ان هذا المشروع يهدف بالأساس إلى ملاءمة الفلاحة مع التغيرات المناخية من خلال ابتكار تقنيات جديدة للسقي المعقلن في ظل النقص الكبير في الموارد المائية في المغرب خاصة وفي المنطقة المتوسطية بشكل عام.
وأشار السيد أبو عطاء لله وهو مهندس زراعي متخصص في السقي، أن مقاولة «غرين سالوشنز» تسعى إلى تصدير هذه التقنيات الجديدة من المغرب إلى دول جنوب أوروبا وللعالم بأسره.
وأوضح أن هذه التقنيات يمكن استخدامها انطلاقا من الهاتف المحمول عبر تنزيل تطبيق برنامج مجاني لمقاولة حلول خضراء يتضمن مجموعة من المعطيات حول الآلات التي تستخدم في الضيعات الفلاحية للسقي المعقلن، كما يحدد كمية المياه التي يحتاجها الفلاح للسقي خلال فترات مختلفة في اليوم وفي ثلاثة أيام قادمة ويقوم بإرسال تنبيهات عبر الهاتف للفلاحين في جالة ظهور أمراض نباتية أو طفليات من أجل الوقاية منها وتوفير علاجات استباقية.
وبحسب هذا المهندس الزراعي فإن هذا البرنامج يساعد الفلاحين على اتخاذ التدابير الفعالة وتبني القرار الصحيح، لاسيما ما يتعلق بعملية السقي ومقاومة الأمراض.
وأشار إلى أن مشروع مقاولة حلول خضراء مكن كذلك من خلق العديد من فرص العمل.


بتاريخ : 14/11/2019

أخبار مرتبطة

وضعنا كل كراتنا في ملعب الخواص، وإذا لم يصب ذلك في صالح الاستثمار فإن كل هذا المجهود سيذهب سدى الفواتير

اعتبر أن الاقتصاد الوطني لم يشهدانكماشا بهذا الحجم منذ سنة 1995     في خطاب صريح أمام أعضاء اللجنة المالية

اتساع هامش السلطة التقديرية للقوات العمومية ولد أحيانا إحساسا بالتعرض لتجاوزات وشعورا بالحيف   دعا تقرير أنجزه المجلس الاقتصادي والاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//