فلاشات اقتصادية

«طنجة أليانس» تُوقع على وثائق تمويل قرض بقيمة 133 مليون أورو

وقعت شركة طنجة أليانس، فرع شركة مرسى المغرب، وشركاتContship Italia، وEurogate International، وHapag-Lloyd، يوم الخميس 7 يناير 2021 على اتفاقية قرض طويل المدى على شكل تمويل مشاريع بقيمة 133 مليون أورو.
الاتفاقية جرى توقيعها مع مجموعة من الأبناك المغربية المؤلفة من البنك المركزي الشعبي بصفته المنظم المكلف، ومجموعة التجاري وفا بنك كمنظم مُشارك، ومجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، ومجموعة القرض العقاري والسياحي.
وسيتم تخصيص جزء من القرض الذي سيمتد على 16 سنة، لتمويل تكاليف إنجاز مشروع محطة الحاويات 3 بميناء طنجة المتوسط 2، الذي كلف غلاما ماليا استثماريا بلغ حوالي 175 مليون أورو.
وتندرج عملية التوقيع على اتفاقية تمويل القرض ضمن نطاق إنجاز مخطط تمويل مشروع محطة الحاويات 3 بميناء طنجة المتوسط 2، الذي انطلقت خدماته التجارية منذ فاتح يناير الجاري.
وتؤكد الأبناك المغربية من خلال هذا التمويل المُهيكل الكبير على ثقتها في نجاح المشروع.

أورنج المغرب تحصل على شهادة GEEIS لسياسة التنوع والمساواة المهنية

حصلت أورنج المغرب على الشهادة الأوروبية الدولية للمساواة بين الجنسين والتنوع (GEEIS) من أجل تكافؤ الفرص والمساواة المهنية بين الرجال والنساء. مكنت المراجعة التي أجرتها الشركة الدولية Bureau Veritas Certification من تسليط الضوء على انجازات شركة الاتصال في ما يخص مواضيع الإدماج وتكافؤ الفرص والمساواة المهنية بين الرجل والمرأة. وبذلك تكون أول شركة في المملكة تحصل على هذه الشهادة.
وقالت زكية حجاجي ، مديرة الموارد البشرية في أورنج المغرب، «نحن ملتزمون بشكل يومي من أجل أن تظل سياسات الموارد البشرية والمسؤولية الاجتماعية لدينا في أعلى مستوى، وذلك من خلال توفير أفضل ظروف العمل للموظفين، وكذلك الاستثمار بشكل مكثف من أجل تحقيق الادماج الرقمي»
يشكل الحصول على هذه الشهادة بمتابة اعتراف بسياسات وبرامج المسؤولية الاجتماعية التي عملت على انجازها الشركة منذ عدة سنوات.
ويتمثل الهدف من تقدم أورنج المغرب للحصول على هذه الشهادة في توفير منظور خارجي وموضوعي من أجل تقييم الوضع الاستراتيجي للشركة فيما يخص التنوع وتكافؤ الفرص. أتاحت هذه المبادرة إبراز الجانب الريادي للشركة على الصعيد الوطني، لا سيما بفضل اعتمادها على أفضل ممارسات الموارد البشرية، والتي مكنتها من قبل من الحصول على شهادة «أفضل مشغل في المغرب وأفريقيا». وتؤكد السيدة زكية حجاجي، «هذه أيضًا فرصة لنا لتقييم استثماراتنا في سياسات التوظيف الشاملة والدعم الإداري والمكافآت لتعزيز مكانة المرأة في الشركة، وتمكينها من الوصول إلى مناصب المسؤولية في جميع المجالات وضمان العادلة في الأجور».

«لوسيور كريسطال» تستحوذ على أنشطة مجموعة أفريل في أفريقيا

أعلنت مجموعة آفريل (Avril) عن إسناد مهمة إدارة جميع أنشطتها في قطاع السلع الاستهلاكية في القارة الإفريقية لشركة لوسيور كريسطال. وقالت المجموعة في بلاغ صادر عنها إن هذه المرحلة الجديدة من تطور الرائد المغربي في الصناعة الزراعية، ترتكز على شراكة فرنسية مغربية طويلة الأمد وتندرج في دينامية التعاون القاري الذي تنهجها المملكة المغربية.
البلاغ أضاف أن لوسيور كريسطال تعمل على تعزيز تواجدها الإفريقي، من خلال الاستحواذ على الأصول القارية لمجموعة آفريل، المساهم الرئيسي فيها. إذ تمكنت، على اثر عملية اندماج واستحواذ، من حيازة جميع الأصول المملوكة لمجموعة آفريل ضمن الشركة السنغالية Oleosen، الفاعل المهم في مجال زيوت المائدة في السنغال.
فضلا عن هذا، زادت لوسيور كريسطال من إحكام سيطرتها عبر الاستحواذ على جميع الأسهم والأصول المملوكة لمجموعة آفريل ضمن شركة كريسطال تونس، والتي تعمل على تسويق مجموعة واسعة من منتجات زيوت المائدة والصلصات والصابون في البلاد.
ويحافظ المساهمون المحليون لهاتين الشركتين على نصيبهم في رأس المال.
وحصلت لوسيور كريسطال كذلك على ترخيص استغلال مجموعة العلامات التجارية التابعة للمجموعة، زيوت المائدة والصلصات لوسيور، زيت الزيتون Puget، بالإضافة إلى أعمالها التجارية في جميع أنحاء القارة الإفريقية.


بتاريخ : 12/01/2021

//