فلاشات اقتصادية

CGEM يحدث تغييرا جذريا في مسار مرصد المهن والكفاءات

قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإعمال انعطاف جذري في مسار مرصد المهن والكفاءات في إطار خطة طموحة لإعادة تموقع هذه الهيئة وتكليفها بمهام جديدة مهيكلة منها مواكبة ودعم القطاعات المهنية بفعالية وموثوقية لتحديد احتياجاتها من حيث التكوين، التي ستشتغل مستقبلا على تجميع وترصيد البيانات اللازمة لاستشراف هذه الاحتياجات. وسيوفر المرصد الموارد اللازمة لتحديد التوجهات الاستراتيجية للقطاعات.
وقال الاتحاد في بيان إن هذه المرحلة تشكل انطلاقة جديدة في مواكبة المجموعات المهنية للدعم والاستشارة (GIAC) في تمويل وتنفيذ إجراءات هندسية قطاعية (Actions d›Ingénieries Sectorielles) لصالح الفيدراليات القطاعية والفروع المهنية.
بالإضافة إلى ذلك، وافقت الهيئة المركزية للعقود الخاصة بالتكوين بالإجماع، في اجتماع عقد مؤخرا، على مخطط جديد قدمه المرصد المذكور. كما اعتبرت أن هذا المخطط قادر على توفير الاستجابة اللازمة لإجراء الدراسات وترجمتها إلى تكوينات توافق تطلعات المقاولات عبر برمجة 58 دراسة استراتيجية/هندسة قطاعية من شأنها أن تؤدي إلى بلورة خطط تكوين مجمعة لصالح المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، بمساطر جد مبسطة.
ولقيادة الفترة الانتقالية، قام شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومجلس رقابة المرصد، بتعيين جلال شرف، المدير العام المنتدب للاتحاد، رئيسا لمجلس الادارة الجماعية للمرصد.

المغاربة صرحوا بامتلاكهم لعقارات في الخارج تناهز ملياري درهم

أفاد مكتب الصرف، أن مجموع المبالغ المصرح بها في إطار عملية التسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج لسنة 2020 بلغ 5,93 مليار درهم.
وأوضح المكتب، في بلاغ أن عدد التصريحات التي تم الإدلاء بها في إطار هذه العملية وصل إلى 1959 تصريحا.
وأبرز أن الأصول المالية شكلت النسبة الأعلى من القيمة الإجمالية للأصول المصرح بها بـ 46 في المائة، أي ما يعادل 2,74 مليار درهم، متبوعة بـالممتلكات العقارية بنسبة 33 في المائة، بما قيمته 1,93 مليار درهم.
وحسب المصدر ذاته، فإن الموجودات النقدية شكلت 21 في المائة من إجمالي ما تم التصريح به، بقيمة بلغت 1,26 مليار درهم.
كما تشير المعطيات ذاتها إلى أن حصيلة المساهمة الإبرائية على ما جرى التصريح به بلغت 528,6 مليون درهم لفائدة الخزينة.
وتجدر الإشارة إلى أن إقرار عملية التسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج جاء تطبيقا لمقتضيات المادة 8 من قانون المالية 2020، وذلك من فاتح يناير إلى 31 دجنبر 2020.
وتوخت هذه العملية تمكين اللأشخاص الذاتيين والمعنويين الذين اكتسبوا ممتلكات وموجودات في الخارج بطريقة تخالف قانون الصرف القيام بإيداع تصريحهم، وفق مطبوع نموذجي، لدى أية وكالة بنكية من اختيارهم.
وشهدت، في إطار قانون المالية المعدل رقم 35.20 لهذه السنة، تمديد الأجل الأقصى للقيام بالإقرار بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج وأداء المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية من قبل الأشخاص المعنيين إلى غاية 31 دجنبر 2020 بدلا من 31 أكتوبر 2020 المحددة سلفا.

بورصة الدار البيضاء تفتتح تداولاتها في الأخضر على نحو طفيف

استهلت بورصة الدار البيضاء، تداولاتها، اليوم الثلاثاء، في الأخضر على نحو طفيف، بعد حصول مؤشرها الرئيسي مازي على 0.05 في المئة.
وهكذا، سجل مازي وهو مؤشر يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم 11.254,92 نقطة، في حين كسب ماديكس وهو مؤشر مدمج يتكون من الأسهم المتداولة على أساس مستمر 0.05 في المئة، محققا 9.164,92 نقطة.
وسجل مؤشر (MSI20)، الذي يعكس أداء 20 مقاولة مدرجة ببورصة الدار البيضاء، نموا بنسبة 0,04 في المائة (920,01 نقطة)،
وبخصوص المؤشرات الدولية، سجل مؤشر FTSE CSE Morocco 15 ارتفاعا بنسبة 0,09 في المائة (10.278,71 نقطة)، وكذلك ارتفع مؤشر FTSE CSE Morocco All-Liquid بنسبة 0.04 في المائة (9.711,54 نقطة).
كما حقق المؤشر البيئي والاجتماعي والحكامة (ESG) «الدار البيضاء ESG 10»، ارتفاعا بنسبة 0,05 في المائة (854.64 نقطة).
ومن حيث القيم، قادت شركة جيت كونطراكتورز (+3.55 في المئة) مؤشر مازي، متقدمة على أليانس (+2.66 في المئة) وريس دار السعادة (+1.75 في المئة) وإنفوليس (+1.58 في المئة).
وعلى الجانب السلبي، خسر سهم كارتييه -3.81 في المئة، وهو أكبر انخفاض، يليه ليديك -2.54 في المئة، ومناجم (-1.68 في المئة)، ولا فارج هولسيم المغرب (-0.96 في المئة).
وأغلقت بورصة الدار البيضاء الجلسة الأخيرة من الأسبوع الماضي على انخفاض، وهبط سهم مازي وماديكس بنسبة 0.2 في المئة.


بتاريخ : 13/01/2021

أخبار مرتبطة

كشف صندوق الإيداع والتدبير، عن إطلاق منصة إلكترونية جديدة «أمانتي» للاطلاع عن بعد على الأموال الراكدة المودعة لديه. وفي بلاغ 

أفاد خافيير دياز كاسو، كبير الاقتصاديين بالبنك الدولي بالمغرب، أن نمو الاقتصاد الوطني من المتوقع أن يناهز 4 في المئة

إحالة 26 ملفا لغسيل الأموال على النيابة العامة و3 مذكرات تتعلق بتمويل الإرهاب   كشف تقرير جديد أصدرته وحدة معالجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

//