فنانون مصدومون ويعبرون عن تضامنهم

الكارثة الطبيعية التي ضربت عددا من مناطق المغرب، وخلفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات نتيحة الزلزال المدمر، دعت الفنانين في المغرب والوطن العربي وغيرهم، للتعبير عن تضامنهم المطلق مع المغرب والمغاربة.
وقد تفاعل عدد من الفنانين مع ضحايا هذه الفاجعة وعائلاتهم معلنين عن تضامنهم واستعدادهم لتقديم الدعم للأسر المكلومة.
الديفا سميرة سعيد، نشرت على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تضامنها مع بلدها المغرب، وكتبت قائلة
سميرة سعيد «محزنة الصور مروعة المشاهد اللهم إحفظ بلادنا واحفظ أهلنا من كل سوء ..عزائي لضحايا الكارثة واشف كل مصاب يا رب …كلنا في حداد»
الفنانة جنات نشرت على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة للعلم المغربي، وكتبت «
اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك، اللهم احفظ بلادنا يارب، كلنا في حداد».
بدوره كتب الفنان سعد لمجرد متضامنا مع ضحايا الزلزال الكارثة قائلا « اللهم ارحم الضحايا و صبر أهاليهم يا أرحم الراحمين ، إنا لله و إنا إليه راجعون .
تعازينا الحارة لجميع أهالي ضحايا الزلزال ، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم» .
السوبرانو سميرة القادري نشرت صورة مكتوب عليها
«حداد على أبناء وطني، إنا لله وإنا إليه راجعون».
النجم المصري محمد هنيدي عبر عن تأثره لمخلفات الزلزال المدمر،وكتب في صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي داعيا لأهالي الضحايا بالصبر وبالشفاء لكل المصابين: وقال «ربنا يحفظ أهلنا في المغرب من كل شر ويرحم ويصبر أهالي الضحايا يارب ويشفي كل مصاب».
بدورها الفنانة هند صبري جاء في تدوينتها «ننعى بكلّ أسى ضحايا الزلزال الذي فجع المملكة المغربية الشقيقة ،تعازينا الحارّة و دعمنا الكامل للشعب المغربي في هذه المحنة».
ونشرت الفنانة أحلام صورة لعلم المغرب عبر حسابها على انستغرام وكتبت: «‏اللهمّ ألطف بأهلنا في المغرب وأمن روعهم وأجبر مصابهم، ‏اللهم اشملهم برحمتك وعفوك وأمنك»،في حين نشرت الفنانة المغربية لطيفة رأفت على صفحتها الرسمية على إنستغرام: «عظم الله أجرك يا وطني، قلبنا مع عائلات الضحايا.»
وبدوره غرد الفنان حاتم عمور قائلا: «كجميع المواطنين المغاربة، كلنا استعداد للتبرع بالدم والمال من أجل أهالينا المتضررين بزلزال الحوز، في انتظار فتح حساب وطني مخصص لهذا الغرض».
الفنانة أسماء المنور كتبت على صفحاتها بمواقع التواصل، «رحم الله أهالينا في الحوز، يا رب الطف ببلدي وبأولاد بلدي».
الفنانة بلقيس وجهت رسالة إلى الشعب المغربي، وغردت: «أهلي وأصدقائي وأحبتي في المغرب، نتضامن معكم في هذا المصاب ونحمد الله على سلامة الناجين وندعو بالرحمة لمن فقدناهم وبالصبر والسلوان لمن فقدوا عزيزين غاليين على قلوبهم، ومن جانبه كتب الفنان رامي عياش: «قلوبنا تنزف على أهلنا الذين فقدوا أحباءهم في زلزال مراكش. نصلي لأرواح الضحايا وندعي بالشفاء العاجل للمصابين. نتمنى أن يجد الشعب المغربي الحبيب التضامن والقوة في هذا الوقت الصعب»
وكنبت هيفاء وهبي داعية الله أن يحفظ المغرب وشعبها قائلة: «اللهم أسألك اللطف بأهل المغرب ومواطنيها المتضررين من زلزال مدينة مراكش. الله يرحم الضحايا ويشفي كل مصاب».
الفنان المصري محمد رمضان، نشر تدوينة تتضمن العلم المغربي، أرفقها برسالة تعزية قال فيها: «أتقدم بخالص التعازي للمملكة المغربية، ملكا وشعبا، وتمنياتي للمصابين بالشفاء العاجل، أرجو تقديم اقتراحات لكيفية دعمي لأهالي الضحايا، والمصابين جراء الزلزال، اللهم احفظ بلدنا العربية جميعا».
كما عبرت الفنانة إلهام شاهين عن حزنها على صفحتها الخاصة قائلة: «قلوبنا مع الشعب المغربي الشقيق، وتعازينا لأسر الضحايا، ربنا معكم، دعاءنا لكم بالخير».
بدورها، نعت الفنانة السورية، أصالة نصري عائلات الضحايا وعلقت قائلة :” الله يحفظ أهلنا الغالين بالوطن الغالي المغرب الحبيب .. قلوبنا موجوعة عليكم وبكل لحظه بندعي لكم الله يتلطف فيكم ويحميكم ويعينكم ويرحم اللي تركونا ويصبّر أهلهم آمين يارب العالمين”.
وكتبت الفنان نوال الزغبي عبر حسابها على «تويتر»: «يا رب احمى المغرب وشعبها»، والفنانة جنات شاركت صورة لعلم المغرب وحرصت على الدعاء للشعب المغربي، معلقة على الصورة من خلال حسابها على «انستجرام»: «لطفك يا رب».
بينما تعاطفت الفنانة نجوى كرم مع زلزال المغرب، ونشرت فيديو لها عبر حسابها على «تويتر»، للدعاء للشعب المغربي وتقديم التعزية لأسر الضحايا، وعلقت على «الفيديو»: «كرمال المغرب وسلامة شعبو الغالي.. منقدّم تعازينا الحارّة لجلالة الملك محمد السادس وأسر ضحايا الزلزال وكل أهل المغرب.. الله يحفظكن، يارب استرها علي أخواتنا في المغرب».
بينما نشر الفنان محمد ثروت صورة من الأنقاض عبر حسابه على «انستجرام، معلقا عليه: «زلزال قوي بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر يهز عديد من المدن المغربية نسأل الله السلامة واللطف لجميع أهلنا في المغرب، اللهم أحفظ اخواننا في المغرب من كل شر»، والفنانة منة فضالي كتبت: «خالص العزاء لدوله المغرب الشقيقه ربنا يرحم موتانا».
كارول سماحة هي الأخرى عبرت عن تضامنها مع ضحايا الزلزال الذي ضرب بقوة عدة مناطق بالمغرب، وكتبت قائلة «قلوبنا وصلواتنا مع أهلنا بالمغرب ،الله يرحم الضحايا ويشفي الجرحى ويكون مع أهالي المصابين، ويحمي الجميع، رحمتك يارب «.
دنيا سمير غانم، كتب على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي»ربنا يحفظ أهلنا في المغرب من كل سوء وخالص العزاء في شهداء الزلزال الأليم وكل المتمنيات بالشفاء للمصابين «.
بدوره عبر الفنان فارس كرم عن تضامنه مع المغرب والمغاربة، وكتب في هذا المجال « قلبي مع المغرب الحبيب ومع أهله الغاليين، الله يكون معكم ويخفف عنكم ويرحم الضحايا ويشفي الجرحى «.
الفنان راغب علامة، عبر هو الآخر عن تضامنه مع المغرب، وكتب قائلا « الله يحفظ المغرب وأهله، قلوبنا وصلواتنا مع الشعب المغربي العزيز في هذه اللحظات الصعبة الله يرحم ضحايا الزلزال ويشفي المصابين «.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 11/09/2023