«فيزا فور ميوزيك» رقميا في زمن الحجر الصحي

انطلقت أمس ألأربعاء الدورة السابعة لـ (فيزا فور ميوزيك)، الاثنين، رقميا في زمن الحجر وتستمر إلى غاية 21 نونبر الجاري.
وأوضح المنظمون في بلاغ أن هذا الحدث، سيبث على صفحات (فيزا فور ميوزيك) على (فيسبوك) و(انستغرام)، مضيفين أن هذه النسخة ستكون مخصصة أساسا للفنانين والمهنيين المغاربة أو المقيمين بالمغرب.
وحسب المنظمين، فإن الأزمة الصحية غير المنتظرة والاستثنائية التي يعيشها العالم اليوم تجبر الفنانين والفاعلين الثقافيين على إعادة التفكير في طرق جديدة للإبداع وعلى إيجاد وسائل أخرى للبقاء في تواصل مستمر مع الجمهور، وهو تحول نموذجي حقيقي.
وأضاف البلاغ أن الظروف الصحية الحالية لا تسمح بتنظيم حفلات موسيقية مباشرة، لذلك يقترح (فيزا فور ميوزيك) تسجيل عروض مصورة لعشرين مجموعة موسيقية مغربية أو قاطنة بالمغرب، كما سيتم تنظيم ندوات عن بعد ليتمكن الجميع من متابعتها.
ويولي (فيزا فور ميوزيك)، حسب المصدر ذاته، مكانة خاصة لمقاربة النوع في اختياره للفنانين سواء المحترفين منهم أو من الصاعدين، وأيضا في اختيار المتدخلين في مختلف الندوات التي ينظمها، كما يحرص على تنوع المناطق والجهات المغربية التي ينتمي إليها الفنانون الذين يتم اختيارهم كالرباط، المحمدية، تمارة، الصخيرات، الدار البيضاء، وجدة، شفشاون، إفران، آسفي، الصويرة، أزيلال، العيون، الخميسات،بومالن دادس وأكادير.
وأبرز المنظمون أن الملتقى يطمح إلى الاستمرار في المساهمة في هيكلة المجال الموسيقي وجعله أكثر مهنية في تنمية الصناعات الثقافية والإبداعية وفي خلق قيمة إضافية للفنانين من خلال تنظيم نسخة ملائمة للوضعية الحالية ومقاومة الظروف الصعبة الحالية «نسخة زمن الحجر»، مع مراعاة واحترام التدابير الوقائية.
وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من خمس شخصيات من عالم الثقافة والموسيقى، وهي لمى حزبون من الأردن، وبيير كلافر ماباليا من الكونغو برازفيل، وشيراز امراد من تونس، وميلودي زامبوكو من زيمبابوي، وعثمان نجم الدين من المغرب.
وخلال هذه الدورة الرقمية، سيقترح فيزا فور ميوزيك أربع ندوات من أجل الحديث عن الدور والثقل الاقتصادي والاجتماعي للصناعات الثقافية والإبداعية، بحضور فعلي لمتدخلين من المغرب وبعض المتدخلين من الخارج، وبث رقمي سيمكن المتدخلين الدوليين من المشاركة أيضا، مبرزا أن هذه اللقاءات تروم تثمين الفاعلين الثقافيين بالقارة، والتطرق لقضايا الشباب وتحفيز المقاولات المحلية على دعم الصناعات الثقافية والإبداعية.
وتنظم هذه التظاهرة الثقافية من طرف مؤسسة أنيا، وبشراكة مع جمعية أطلس أزوان، ومؤسسة هبة.


بتاريخ : 21/11/2020

أخبار مرتبطة

تاريخ المغرب في حاجة ماسة إلى أعمال سينمائية وازنة بهذا الحجم وهذا المجهود لتعميم المعرفة بالهوية التاريخية للمملكة   جرت

“ناقشت الطالبة الباحثة فاطمة الزهراء الأمراني أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب أمام لجنة أساتذة و خبراء تتكون من محمد

  توفي الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حيث شيعت جنازته يوم الحمعة الماضي من مسجد الشرطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *