في اليوم الثامن من أولمبياد باريس 2024 : جوليين ألفريد ابنة سانت لوسيا تسرق الضوء من الأساطير

حققت العداءة جوليين ألفريد ذهبية غير مسبوقة في سباق 100 م لجزيرتها المغمورة سانت لوسيا، أول أمس السبت في أولمبياد باريس الذي شهد معادلة السباحة الأميركية كايتي ليديكي رقما تاريخيا في الذهبيات لدى السيدات، ومتابعة تألق مواطنتها لاعبة الجمباز سيمون بايلز والسباحة الكندية سامر ماكنتوش وبطل الجودو الفرنسي تيدي رينر.
وفي اليوم الثامن من الألعاب، بدأت الصين (16 ذهبية) والولايات المتحدة (14) بالابتعاد عن المطاردين فرنسا وأستراليا (12) وبريطانيا (10).
فاجأت ألفريد (23 عاما ) الجميع وتحديدا المرشحة الأبرز بطلة العالم الأميركية شاكاري ريتشاردسون، فمنحت بلدها أول ذهبية في تاريخ الألعاب، تحت أمطار غزيرة هطلت على المضمار الأرجواني الأنيق لملعب فرنسا في سان دوني.
سجلت ابنة سانت لوسيا، الجزيرة الصغيرة في الكاريبي البالغ عدد سكانها حوالي 180 ألف نسمة، زمن 10.72 ثانية، مقابل 10.87 ث لريتشاردسون، فيما انسحبت الجامايكية المخضرمة شيلي آن فرايزر باريس قبل نصف النهائي.
بعدها بدقائق قليلة، توجت الدومينيكانية ثيا لافوند بذهبية مسابقة الوثبة الثلاثية مانحة جزيرتها الكاريبية أول ميدالية أولمبية في تاريخها أيضا ، بعد تحقيقها 15.02 م.
وحققت لاعبة الجمباز الأميركية بايلز وثبتين رائعتين فأحرزت على حصان القفز ذهبيتها الثالثة، رافعة مجمل ميدالياتها الذهبية في الألعاب إلى سبع.
تألقت في قفزة يورتشينكو المزدوجة وتحدت الجاذبية. كانت توجت في المسابقة الكاملة للفرق والفردي الثلاثاء والخميس الماضيين.
في صالة بيرسي أرينا، كان ارتفاعها عن حصان القفز مذهلا ، وعلى الرغم من أن زخمها أعادها خطوة واحدة إلى الوراء عند الهبوط، إلا أن نتيجة تنفيذها بلغت 9.4، إلى جانب درجة صعوبة 6.4 للقفزة التي لا تحاولها أي امرأة أخرى، حصلت على 15.700 نقطة.
في اليوم الثامن من الألعاب، دخلت السباحة ليديكي تاريخ الألعاب بعدما أصبحت أكثر رياضية متوجة بميداليات ذهبية (9)، بالتساوي مع نجمة الجمباز السوفياتية السابقة لاريسا لاتينيا بين 1956 و1964، بعد فوزها في سباق 800 حر ة.
وهذا اللقب الرابع تواليا في 800 حر ة لليديكي (27 عاما ). تملك في رصيدها أفضل 29 رقما على هذه المسافة، فارضة نفسها “ملكتها” المطلقة.
في نفس هذا اليوم الثامن من الألعاب وداخل قاعة لا ديفانس أرينا، رصعت سجلها بذهبية تاسعة في مسيرتها في الأحواض، لتعادل رقم لاتينينا، صاحبة 9 ميداليات ذهبية بين عامي 1956 و1964.
وأكدت الكندية سامر ماكنتوش أنها نجمة السباحة الصاعدة في باريس، بعدما نالت ذهبيتها الثالثة، اثر تتويجها في سباق 200 م متنوعة، لتضيفها ابنة السابعة عشرة إلى ذهبيتي 400 م متنوعة و200 م فراشة.
وقاد أعظم لاعب جودو في التاريخ تيدي رينر منتخب فرنسا للفوز بذهبية الفرق المختلطة ضد اليابان، فبات ابن الخامسة والثلاثين لاعب الجودو الأكثر تتويجا في تاريخ الألعاب الأولمبية (5 ذهبيات، منها 3 في الفردي)، والرياضي الأولمبي الفرنسي الأكثر تتويجا في الألعاب الصيفية.
وحقق البلجيكي ريمكو إيفينبول ثنائية نادرة في تاريخ رياضة الدراجات الهوائية، عندما توج بذهبية سباق الطريق.
وهي الذهبية الثانية لإيفينبول بعد لقب السباق ضد الساعة السبت، فواصل الدراج البالغ من العمر 24 عام ا إثراء سجل حافل لا يصدق يتضمن لقبين لبطل العالم (واحد ضد الساعة، وآخر في سباق الطريق)، وواحد في طواف إسبانيا (فويلتا) واثنين في سباق لياج-باستون-لياج.
وجذبت حلقة “فيلبينت” الأنظار مع نهاية فترة ما بعد الظهر بعد ضمان الملاكمة الجزائرية إيمان خليف ميدالية على الأقل في وزن 66 كلغ، بعد تخطيها الدور ربع النهائي على وقع الجدل حول هويتها الجنسية.
بعد انتصارهم السهل على صربيا ونجمها نيكولا يوكيتش في مستهل مبارياته (110-84) الأحد، ثم جنوب السودان (103-86) الأربعاء، أنهى نجوم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بقيادة “الملك” ليبرون جيمس، دور المجموعات بالعلامة الكاملة اثر فوزهم على بورتوريكو 104-83، بفضل 26 نقطة من أنتوني إدواردز.
وبفوزها مع ألمانيا في مسابقة الترويض للفرق، نالت إليزابيث فيرث (55 عاما ) ميداليتها الأولمبية الـ13 والذهبية الثامنة. هي الرياضية الوحيدة التي صعدت على المنصة في سبع نسخ من الألعاب. حصدت ألمانيا، 10 من آخر 11 نهائيا (وميدالية فضية في لندن عام 2012).

 


بتاريخ : 05/08/2024