في رسالة من الدكتور أنور الشرقي إلى عبد السلام أحيزون رئيس مهرجان موازين إيقاعات العالم

 

اقترح حضور الموسيقار صالح الشرقي بمناسبة «هولوغرام كوكب الشرق أم كلثوم»

في رسالة مفتوحة إلى عبد السلام أحيزون رئيس مهرجان موازين إيقاعات العالم ورئيس جمعية مغرب الثقافات،أثار الدكتور أنور الشرقي، نجل الموسيقار المغربي صالح الشرقي، موضوع حضور “هولوجرام” كوكب الشرق أم كلثوم.
وذكر الدكتور أنور الشرقي بمسار والده الفنان الموسيقي والملحن والعازف المتميز ضمن الجوق الوطني الموسيقى الذي أحدثه آنذاك الملك الراحل الحسن الثاني،منوها بفكرة إحياء أم كلثوم، التي ستكون حاضرة بتقنية ثلاثية الأبعاد في نسخة 2024 من مهرجان موازين.
واقترح نجل الموسيقار صالح الشرقي حضور الفنان الموسيقار عازف القانون صالح الشرقي أيضا بمناسبة الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم.
وقال في الرسالة المفتوحة : “سأحاول إقناعكم بمدى وأهمية هذه الفكرة، من خلال توضيح أن المملكة المغربية يمكنها أن تفتخر بكون الفنان صالح الشرقي هو الموسيقار والملحن العربي الوحيد، غير المصري الذي أنشدت له سيدة الطرب أم كلثوم أغنية دينية.
وأسفر هذا الحدث الفريد في تاريخ الموسيقى المغربية عن قيام كوكب الشرق أم كلثوم بمراكش بغناء الأغنية الدينية التي هي من ألحان الموسيقار المغربي صالح الشرقي، وهي أغنية “يارسول الله خذ بيدي”.
وأسمح لي، سيدي رئيس مهرجان موازين، أن أذكر أن عازف القانون صالح الشرقي (1923-2011) يعتبر بلا منازع سيد هذه الآلة الجميلة، القانون”.
وذكرت الرسالة بأن صالح الشرقي هو أحد مؤسسي أول أوركسترا موسيقية للإذاعة والتلفزيون المغربي، سنة 1958، تحت إشراف مديرها آنذاك، المستقبلي المهدي المنجرة.
صالح الشرقي، تلميذ ومريد مدرسة الموسيقى الأندلسية للمعلم زنيبر، أبدع في عدة أنواع من الموسيقى في المغرب: الموسيقى الأندلسية، الموسيقى المغربية ذات الإلهام الشرقي، الملحون، الجاز، الموسيقى الناعمة على النمط الغربي (قانون + جيتار).
صالح الشرقي يضيف نجله، هو مؤلف أول دليل لتعلم القانون في الستينيات، بعدها نشر عدة كتب عن الموسيقى، آخرهم هو مؤلف جميل يقع في 400 صفحة بعنوان “الموسيقى المغربية، التراث الغني والمتنوع”.
صالح الشرقي جاب العالم مع الثلاثي الذي خلقه “التلاثي الموصلي” : قانون وجيتاراتين
وأخيرا، السيد عبد السلام أحيزون، رئيس مهرجان موازين، أتذكر بتأثر شديد حقيقة تاريخية: الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله، كان يحب الاستماع إلى “قانون” صالح الشرقي داخل القصر الملكي


بتاريخ : 21/05/2024