في عملية تبلغ قيمتها 600 مليون درهم شركة TGCC تلج بورصة الدار البيضاء بسعر 136 درهما للسهم

أعلن، أمس في الدار البيضاء، عن إدراج الفاعل الوطني في البناء والتشييد، TGCC SA ، في بورصة الدار البيضاء بسعر 136 درهما للسهم الواحد. وسيتم طرح ما لا يقل عن 4.4 مليون سهم من عملاق البناء والتشييد للجمهور في الفترة من 29 نونبر إلى 3 دجنبر، وسيتم إدراج الأسهم في 16 دجنبر 2021، وتبلغ قيمة الصفقة: 600 مليون درهم.
وأعلن مسؤولو شركة TGCC، الفاعل الوطني للبناء والتشييد، خلال ندوة صحفية أمس عن حصول المجموعة التي أسسها محمد بوزوبع، على تأشيرة من الهيئة المغربية لسوق الرساميل (AMMC) للاكتتاب العام في بورصة الدار البيضاء قبل نهاية العام.
هذه العملية التي تبلغ قيمتها 600 مليون درهم تشمل، ما يصل إلى 300 مليون درهم، في اطار بيع جزئي للأوراق المالية التي يحتفظ بها صندوق MCIIC، الذي تديره شركة ميديترانيا كابيتال بارتنرز (MCP) للأسهم الخاصة، و300 مليون درهم، ستكون عبارة عن زيادة في رأس المال بهدف دعم نمو وتطوير شركة TGCC SA، حسب المصدر نفسه. بمعنى آخر، سيتم طرح ما يقرب من 14٪ من رأس مال شركة TGCC (بعد الزيادة) في السوق. وتمت جدولة فترة الاكتتاب من 29 نونبر 2021 إلى 3 دجنبر 2021 وسيتم طرح 4،411،780 سهم للجمهور بسعر 136 درهما أي ما مجموعه 600 مليون درهم. سيتم طرح أسهم TGCC SA للبيع في جميع فروع البنوك وشركات الوساطة الأعضاء في نقابة الاكتتاب.
وقد تأسست مجموعة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC) في سنة 1991 من طرف مهندس القناطر والطرق محمد بوزوبع، وتطورت على امتداد ثلاثة عقود لتصبح فاعلا رئيسيا في قطاع البناء والأشغال العمومية.
تتوفر مجموعة TGCC، التي تضم اليوم زهاء 8000 مستخدم، على حظيرة كبيرة من آليات وعتاد البناء (حوالي 1600) ويَعُدُّ رصيد إنجازاتها أكثر من 1000 مشروع ومنشأة كبيرة في المغرب وإفريقيا جنوب الصحراء.
منذ بداياتها في سنة 1991، تطورت TGCC على وقع مشاريع مبتكرة على المستويين الوطني والدولي. هكذا شيدت TGCC العديد من مشاريع البنيات التحتية كالمطارات، ومحطات القطار، والملاعب الرياضية، والأبراج والعمارات الإدارية والسكنية، والمنتجعات السياحية، والبنيات التحتية الاستشفائية، والمركبات العقارية المندمجة، والمباني الموجهة للاستعمال الصناعي.
وتتدخل المجموعة على حد السواء في الأشغال الكبرى أو الأشغال الثانوية، كونها طورت خبرة مؤكدة في كل الأشغال والحرف الأساسية في مجال نشاطها (Tout corps d’état).
على مدى 30 سنة، أصبحت المجموعة، التي تولت بناء مختلف أنواع المنشآت والمباني في مختلف القطاعات (السكنية، الفندقية، التجارية، الصناعية، والإدارية) ومختلف أصناف الزبناء (القطاع العام وشبه العام والخاص)
وتتكون مجموعة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC) اليوم من الشركة الأم TGCC SA وستة فروع مهنية و3 فروع دولية، وتضم المجموعة ما يقارب 8000 مستخدم في المغرب وإفريقيا.
في إطار استراتيجيتها للإدماج العمودي، أنشأت المجموعة أو اقتنت مختلف الفروع المتخصصة في الأشغال الثانوية في مجالات البطانة ونجارة الخشب ونجارة الألمنيوم.
كما قامت مجموعة TGCC أيضا بتطوير شركة لإنتاج الخرسانة والمنتجات المصنعة من الخرسانة إمين بريفا ( Emene Prefa ). وبفضل هذا الفرع تمكنت مجموعة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC) من إقامة محطات الخرسانة حسب احتياجات الأوراش وتجويد إنتاج الخرسانة ومردوديتها.وتجدر الإشارة إلى أن المجموعة تنشط في إفريقيا من خلال فروع متخصصة حسب مناطق تواجدها.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 24/11/2021

//