في لقاء علمي بالداخلة تسليط الضوء على مستجدات التقنيات العلاجية في مجال التنظير المفصلي

تميزت الدورة 15 لمؤتمر الجمعية المغربية لجراحة المفاصل بالمنظار والجراحة الرياضية، المنظمة بالداخلة يومي 16 و 17 شتنبر الجاري، ب « تسليط الضوء على تقنيات علاجية جديدة في مجال التنظير المفصلي (جراحة المفاصل بالمنظار)، وذلك بمشاركة حوالي 250 طبيبا اختصاصيا مغربيا ودوليا في مجال التنظير المفصلي.
وشكل اللقاء العلمي – حسب المنظمين – «مناسبة لتقديم تقنيات جراحية جديدة ومتطورة في مجال التنظير المفصلي، بحضور خبراء وطنيين ودوليين من تونس ومصر والولايات المتحدة وسويسرا والبرتغال وفرنسا وإسبانيا، وكذا مناقشة العديد من المواضيع الراهنة وتجربة مختلف المؤسسات الاستشفائية – الجامعية في التكفل بعلم الأمراض (الباثولوجيا) والتنظير المفصلي».
كما اعتبرت الدورة، المتمحورة حول موضوع «علاج صدمات الكاحل بالمنظار وتعليم الجراحة بالمنظار في المغرب»، بمثابة «منصة لتعزيز تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات والتجارب بين المتخصصين في هذا المجال، وتمكينهم من الانفتاح على أحدث الابتكارات التكنولوجية والممارسات الحالية على المستوى الدولي».
وفي هذا السياق، أكد رئيس الجمعية المغربية لجراحة المفاصل بالمنظار والجراحة الرياضية، ياسر الأندلسي، «أن اللقاء يشكل ملتقى للتبادل العلمي ومنصة أساسية للتكوين المستمر لأي جراح عظام متعطش للمعارف والمستجدات»،
وأشار المتدخل – بروفيسور في جراحة العظام والكسور في مركز المستشفى الجامعي ابن رشد – إلى «التزام الجمعية المغربية لجراحة المفاصل بالمنظار والجراحة الرياضية، بمواجهة التحديات الجديدة والقيام بدورها كاملا في مجال التكوين الطبي والتكوين المستمر».
رئيس المؤتمر، البروفيسور مصطفى الفاضلي، – وهو رئيس قسم علاج الصدمات بالمنظار وتقويم العظام في مستشفى ابن رشد – أوضح، من جهته، «أن المؤتمر يهدف إلى الانفتاح على التجارب والتقنيات الدولية ونسج علاقات متميزة، بهدف توفير خدمات ذات جودة لفائدة المرضى»، لافتا إلى «أن الدورة تهدف إلى تطوير ونقل التقنيات والمستجدات في هذا المجال، من أجل تحسين ظروف رعاية المرضى.»
وكافأت الدورة المستشفى الجامعي بوجدة «الذي قدم أفضل أعمال علمية خلال المؤتمر السابق، لفائدة تطوير جراحة المفاصل بالمنظار في المغرب». وقد تميزت بمشاركة متدخلين مغاربة وأجانب، وبحضور رؤساء العديد من الجمعيات الأجنبية، لاسيما الجمعية الفرنكفونية لجراحة المفاصل بالمنظار، والجمعية الإسبانية لجراحة المفاصل بالمنظار، والجمعية الإسبانية للركبة، والجمعية التونسية لجراحة المفاصل بالمنظار، والجمعية المصرية لجراحة المفاصل بالمنظار.
«وتهدف الجمعية المغربية لجراحة المفاصل بالمنظار، إلى المساهمة في تطوير البحث ودراسة ونشر تقنيات تشخيص وجراحة العظام والجراحة الرياضية في المغرب»


بتاريخ : 20/09/2022