قبل عقد الجمع العام الانتخابي للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة

حرب كلامية ونبش في قانونية اللائحتين ودعاوي قضائية

 

بعد جمود شل كرة السلة لحوالي سنتين وبعد تجربتين للجنتين مؤقتتين،قررت الوزارة الوصية ،عقد جمع عام انتخابي للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة ،يوم الأحد المقبل 20 دجنبر الجاري بالقاعة المغطاة التابعة للمركب الرياضي الأمير مولاي عبدالله بالرباط،من أجل الخروج من مرحلة المؤقت، وإعادة الحياة إلى رياضة» المثقفين «التي عاشت الكثير من الصراعات، جرت الكثير من المشاكل على كل مكونات كرة السلة،من لاعبات ولاعبين ومدربين.
ويتنافس على رئاسة الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة لائحتان: واحدة وكيلها نور الدين العراقي والثانية وكيلها مصطفى اوراش الرئيس السابق للجامعة.
وقبل عقد الجمع العام ،بدأت طبول حرب كلامية تقرع بين ممثلي اللائحتين تحت بيارق قانونية،لا أحد يستطيع الحسم في مدى قوتها ،وهناك من لجأ إلى القضاء الاستعجالي.
وتقدم بهذه الدعوى لدى المحكمة الابتدائية بالرباط في ملف يحمل رقم 1168-1101-2020 بتاريخ 14دحنبر الجاري، أحد مسيري كرة السلة بمدينة تازة،وهو مساند للائحة «نورالدين العراقي»، حيث طالب بإصدار حكم استعجالي،يقضي بإيقاف أشغال الجمع العام لانتخاب مكتب مديري جديد للجامعة الملكية المغربية لكرة السلة،لكن ذلك لم يتم حيث كان حدد يوم أمس الخميس 16جنبر لعقد أول جلسة.
وهناك تساؤلات عديدة، تم طرحها من طرف مكونات كرة السلة ،حول الأهداف من رفع هذه الدعوى .
من جهته، قام» نور الدين العراقي» وكيل إحدى اللائحتين ، بالطعن في لائحة «مصطفى أوراش» بدعوى أنها تضم عضوا له سوابق قضائية.
وتشير بعض المصادر ، إلى أن العضو المعني بالأمر، سيدلي بما يفند به ادعاءات الطاعن في ترشيحه، إلى رئيس اللجنة المؤقتة ،كما أنه سيرفع دعوى قضائية ضد كل من يحاول المس بسمعته.
وكان «مصطفى أوراش» الرئيس السابق للجامعة ووكيل إحدى اللائحتين ، تعهد بعدم اللجوء إلى القضاء ،في حال فشله، في الفوز برئاسة جامعة كرة السلة.
وإلى جانب هذه الدعوى القضائية، هناك عدة احتجاجات، من طرف أندية من عصبة الصحراء التي لم تقبل إقصاءها من حضور الجمع العام،وهناك من صعد بشكل كبير،وهدد باللجوء إلى الإتحاد الدولي لكرة السلة، للطعن في عقد الجمع العام كوسيلة لإسقاط النظام الأساسي ،الذي تمت المصادقة عليه هذه السنة.
يذكر أن كلا من» نورالدين العراقي» «ومصطفى العراقي» كانا قدما لائحتيهما إلى اللجنة المؤقتة لتسيير الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة.
وتضم لائحة» نور الدين العراقي» مجموعة من رؤساء الأندية الذين كانوا في خلاف كبير مع الرئيس السابق مصطفى أوراش.


الكاتب : مكتب الرباط: عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 17/12/2020