قدم نموذجا بالمهاجرين المغاربة .. كتاب «الشبكات الاجتماعية الرقمية في سياق الهجرة»

عن منشورات سبينال بباريس، صدر للدكتور يحيى اليحياوي كتاب جديد باللغة الفرنسية بعنوان «الشبكات الاجتماعية الرقمية في سياق الهجرة: نموذج المهاجرين المغاربة».
يقع الكتاب في حوالي 193 صفحة، خصصها الكاتب لإشكالية الهجرة في علاقتها بالشبكات الاجتماعية الرقمية، من خلال حالة المغاربة المقيمين بالخارج.
يقول المؤلف في كلمة آخر الغلاف: « إن الشبكات الاجتماعية الرقمية لا تسهم فقط في توفير سبل جديدة للتواصل وتعميق سبل الانتماء لمجموعة بشرية ما، بل تسهم أيضا في بروز فضاء عمومي عابر للحدود، حيث يكون بمقدور مجموعات بشرية موزعة جغرافيا، تبادل المعلومات والأخبار والمعطيات والرموز، بحرية أكثر ودون الحاجة للوسائط الإعلامية والاتصالية التقليدية، محدودة الأثر والوقع.
ويلاحظ المؤلف، من خلال دراسة حالة الجالية المغربية المقيمة بأوروبا، أن هذه الشبكات قد أسهمت كثيرا في تحريك دينامية علاقات المهاجرين ببلدانهم/الأصل، وفي استنفار روابطهم الهوياتية معها، وفي ترسيخ انتماءاتهم الترابية والثقافية بنسب متقدمة.
إن هذه الشبكات الافتراضية، يؤكد المؤلف، قد عملت على تفعيل العلاقات الاجتماعية والثقافية والهوياتية لهذه المجموعة من المواطنين، وأدت إلى تعميق الروابط التي كانت المسافات والظروف الاقتصادية تحول دون تقويتها واستمرارها في الزمن وفي المكان.
صدر الكتاب في 20 نونبر الماضي، وهو متوفر بكبريات المنصات الرقمية العالمية.


بتاريخ : 14/12/2023