قريبا في انتظار فتح المسارح : مسرحية «الطباشير» يوميات المعلم حمو على الركح

أنجزت جمعية بسمة للإنتاج الفني بوجدة، عملها المسرحي الجديد «الطباشير»، وهي مسرحية من تأليف محمد رحموني، إخراج وتشخيص محمد الشركي، سينوغرافيا البشير يوسفي، تقني العرض رضوان لعرج، ملابس ومحافظة فتيحة عبد اللوي، الصوت المتابعة والتوثيق عبد الصمد الشركي.
تعالج مسرحية «الطباشير» واقع التعليم في العالم القروي، من خلال يوميات المعلم حمو ولد امو، و الذي تم تعيينه للعمل في مدرسة دوار لاحونا، عمل يجعله يجابه الصعاب ليقضي ليلته الأولى في قسم مقسم «لقسم ومطبخ وبيت للمعلم»…
يحيلنا هذا العمل المسرحي على الواقع المعيش والمعاناة اليومية لرجل التعليم، و خاصة معلمي القرى والمداشر، و معلمي مدارس الرحل أو المدارس المتنقلة، مهمة ليست بالسهلة، تجعل بطل مسرحية «الطباشير» يتعايش مع نمادج متعددة من الشخوص مما يخلق عرضا فرجويا اختار الكوميديا السوداء طريقا لإيصال المواقف و الأفكار عن واقع مضحك مبكي.
ستقدم عروض مسرحية «الطباشير» للجمهور المهتم بعد افتتاح المسارح ودور الثقافة، و عودة الأنشطة الثقافية والفنية لسابق عهدها نظرا لما تعرفه من توقف بسبب جائحة كوفيد 19.
للإشارة استفاد العمل المسرحي الطباشير من دعم الجولات المسرحية الوطنية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة لسنة 2020.


بتاريخ : 01/01/2021