قضايا من التاريخ الجهوي للجنوب المغربي خلال القرن 19 المختار السوسي والبحث في تاريخ سوس 9-

تكتسي الكتابة حول تاريخ الجنوب المغربي دورا مهما في إغناء المكتبة التاريخية المغربية، نظرا لأهمية هذا المجال في فهم واستيعاب العلاقة بين المركز والهامش ، أي العلاقة بين السلطة المركزية والقبائل وتمكننا دراسة هذه العلاقة بشكل يستجيب والموضوعية التاريخية إمكانية كتابة التاريخ من أسفل. ولعل ما كُتب حول الجنوب المغربي لا يغطي متطلبات الباحثين من مختلف مشارب المعرفة الانسانية، بمن فيهم المؤرخين الذين وجدوا صعوبات ما تزال قائمة لصياغة مونوغرافيات مركبة تتماشى والتوجه الجديد في الكتابة التاريخية الجديدة والتي تركز على التاريخ الاجتماعي والاقتصادي وتاريخ الذهنيات وتاريخ المهمشين أو المسكوت عنهم في الكتابة التاريخية.

في ظل غياب الوثائق المحلية المؤرخة لهذه الزاوية ونظرا للحصار الذي يفرضه ورثة الشيوخ على إرث سلفهم فإننا نرى أن إنجاز دراسة شافية حول موضوع زعامات الزاوية الناصرية مرتبط بالرجوع إلى وثائق الأرشيف الديبلوماسي الفرنسي ووثائق الاسرة التيمكديشتية التي اختفت لظروف خاصة.
مقالاتنا إذن هي تكملة لما أنجزه حنداين حول  مسألة الصلاح بسوس والذي لا يعدو أن يكون – كما تمت الإشارة إلى ذلك – قبسات من تاريخ الناصرية بسوس وسيكون التعويض بالتطرق إلى الطريقة التجانية التي تزعم قطبها الحاج الحسين الإفراني و الطريقة الدرقاوية التي قادها الحاج علي الدرقاوي الإلغي بالجنوب المغربي، على أساس أن ما سنقدمه لا يشكل نتائجا نهائية سيما ما يتعلق بحقائق أحقية الحاج علي الالغي الدرقاوي بالمشيخة؛ هذه الأخيرة التي ظل ابنه المختار السوسي يؤكد ويدافع عليها في مؤلفاته سواء بالنسبة لابيه او أخيه محمد الخليفة.
ستحظى مؤلفات المختار السوسي بحصة الأسد في مقالاتنا فهي تقدم ما يصبو له الباحث من مختلف مشارب المعرفة، وتعد بمثابة وثيقة يمكن لكل باحث في سوس أن يعتز ويفتخر بها، فقد قدم الرجل – معتكفا على ذلك – عملا جبارا لهذا البلد ولكل الباحثين، متحملا مشاق الحل والترحال من أجل تقصي أخبار وحقائق سوس حجة وبرهانا فلله ذره. وقد صدق من قال أن مؤلفات الرجل : « أشبه بالغابة العذراء ، تصلح أشجارها لأشياء كثيرة مفيدة، بل ويدعي هو نفسه أنه غرسها لتلك الفوائد».  (التوفيق أحمد، التاريخ في الزمن المعسول أو محمد المختار السوسي من زمن النحو إلى زمن التاريخ، ضمن أعمال الندوة المنظمة من طرف إتحاد كتاب المغرب بأكادير1984، مطبعة النجاح الجديدة 1986، ص:65- 80.) لهذا كله شكلت مؤلفاته المادة المصدرية الأساس في مقالاتنا، وقد وجدنا متعة ونحن نتتبع صفحاتها حيث تضطرنا إلى الانتقال من مؤلف إلى آخر فما يوجد في «المعسول» حول شخصية الدرقاوي نجد له تتمة في «الترياق» وشرحا وتفصيلا في «من أفواه الرجال» وخلاصات في «خلال جزولة» و»الإلغيات». ومع ذلك فاستنتاجاتنا لم تخل من ملاحظات لا نجزم بها حول هذه المؤلفات  وخاصة حول الشيخ الوالد، لكننا مرتاحين لها لكونها تبقى في بعض الأحيان المصدر الوحيد لمعلوماتنا حول ظاهرة ما أو حدث تاريخي معين.
وانضاف كتاب : « روضة الأفنان « لصاحبها الإكراري هو الآخر إلى قائمة مصادر هذه المقالات فجاء ليعزز عمل السوسي رغم اقتضاب المعلومات التي يقدمها كما  فهو يحتاج إلى فقيه في اللغة أو عالم لسان لحل طلاسمها – إلا أنها موجهة وشارحة لقضايا متعددة أحيانا أخرى.
وتبقى وثائق دارإيليغ في حاجة ماسة إلى من يتصدى لها بالدراسة والتحليل الهادفين، فتناولها من طرف بول باسكون ومحمد الناجي  وعمر آفا لا يعني أن الأمر قد انتهى وأن تحليلها قد استهدف واستهلك من طرفهم، وذلك لعدة أسباب يمكن إجمالها في كون الذخيرة الوثائقية التي تتوفر عليها دار إيليغ في فرعها الموجود بإنزكان والتي هي بحوزة الأستاذ البوخاري بودميعة لا نجد لها نظيرا بدار إيليغ في تزروالت، كما أن بعضها لم يستهلك إلى يومنا هذا، أضف إلى ذلك أن هذه الوثائق هي التي اعتمدها المختار السوسي في تأليفه لبعض مؤلفاته. لهذه الاعتبارات جاء اختيارنا لهذه الوثائق واعتبارها بمثابة المادة المصدرية الأساس في معرض حديثنا عن الزعمات المحلية بسوس والمتمثلة في زعيمي دار إيليغ الحسين أهاشم وابنه محمد، لكن تناولها جاء مبنيا على ربطها بمؤلفات السوسي لإزالة الغموض وتدليل الصعاب من جهة، ولدحض بعض الأحداث الواردة في هذه المؤلفات من جهة أخرى.


الكاتب : ربيع رشيدي (*)

  

بتاريخ : 21/03/2024