كتاب جديد للباحث المصطفى اجماهري .. المسار النضالي لمختار تيمور بالجديدة

«المسار النضالي لمختار تيمور بالجديدة» هو عنوان الكتاب رقم 20 الذي صدر مؤخرا في سلسلة «دفاتر الجديدة» للباحث المغربي المصطفى اجماهري.
يقع هذا الكتاب في 96 صفحة وهو يسرد المحطات الرئيسية في حياة الرياضي والمناضل النقابي والجمعوي المختار تيمور. فمنذ ولادته بالجديدة سنة 1942، عرف مسار مختار تيمور تجارب مختلفة بدأها كحارس مرمى لفريق الدفاع الحسني الجديدي في نهاية الخمسينيات، ثم منسقا لخلية الحزب الشيوعي بالجديدة في بداية الستينيات، فمسؤولا نقابيا جهويا بالاتحاد المغربي للشغل. وعلى المستوى المهني، وعلى إثر تكوين بالمغرب والاتحاد السوفياتي، عمل تيمور تقنيا بالمكتب الوطني للري قبل أن ينتقل للمكتب الجهوي للحوز حين كان مديره بول باسكون ثم أخيرا إلى المكتب الجهوي لدكالة في الجديدة.
يحتوي الكتاب على تفاصيل غنية عن تاريخ المرحلة الممتدة من 1950 إلى 1990 كما عاشها بسلبياتها وإيجابياتها. وفي كل هذه المحطات، بتحدث تيمور عن الرموز والشخصيات المغربية والأجنبية التي عرفها أو عمل معها مثل رايمون أوبراك، وعبد الكريم الخطيب، والمحجوب بن الصديق، وبول باسكون، ومجيد العراقي، ومحمد أرسلان الجديدي وآخرين. وكما يقول عبد الرحيم بنصر، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في المقدمة، فالكتاب لا يكتفي بسرد الوقائع الشخصية بل إنه يقف أيضا على بعض الممارسات التي طبعت عمل مجموعة من المؤسسات الاجتماعية والسياسية والنقابية والإدارية في الفترة المذكورة.
ويقول عالم الاجتماع غريغوري لازاريف، الباحث السابق في المكتب الوطني للري بالرباط، في التظهير الذي خصه للكتاب : «إن مسار مختار تيمور يظهر لنا فعليا تاريخ الناس البسطاء الذي لا تتحدث عنه الصفحات الرئيسية للجرائد، ومع ذلك فهو تاريخ شاهد على واقع قد لا نلحظه بشكل جيد. ذلك أن تيمور شخصية مهمة في التاريخ الاجتماعي لبلده. وضعته اختياراته في الجهة المعتمة فكان من اللائق إعطاءه بعض الضوء».
يحتوي الكتاب على مجموعة من الصور ذات العلاقة بموضوع الكتاب وبشخصياته والتي تعمل على إضاءة النص. بينما تمثل صورة الغلاف إحياء لتظاهرة فاتح ماي من طرف الاتحاد المغربي للشغل بالجديدة سنة 1984.


بتاريخ : 06/08/2019

أخبار مرتبطة

عندما وصلني كتاب «بيتٌ لغيم النوارس»، وتأملت العنوان، توقعت أن أقرأ مجموعة شعرية، رغم التنويه من خلال عنوان فرعي بأن

يتناول كتاب « الحياة السرية للكون» استكشافا علميا حول كيفية ظهور الحياة على الأرض، وإمكانية وجودها في أماكن أخرى مثل

تعززت المكتبة المغربية بإصدار جديد ومهم تحت عنوان « الريف زمن الحماية الإسبانية»، وهو في الأصل أطروحة دكتوراه لميمون أزيزا،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *