كتاب جماعي عن اتجاهات وثقافة الشباب المغربي

صدر عن مركز أبحاث مؤسسة “HEM” كتاب جماعي جديد أشرف عليه الباحثان زكريا قادري وفاضمة آيت موس بعنوان «شباب المغرب – فهم الديناميات من أجل عقد اجتماعي جديد»، أو “Les jeunes du maroc: Comprendre les dynamiques pour un nouveau contrat social”.
الكتاب يسعى إلى فهم الشباب المغربي، في تعدده، والسعي إلى استيعاب ظروفه وقضاياه وطموحاته وآماله وتظلماته، من أجل وضع سياسات تمكنه من الاستقلال، وتمكن من استثمار قدراته في التنمية.
ساهم في هذا الكتاب الأساتذة: إدريس كسيكس، فاضمة آيت موس، خوسي سانشيز غارثيا، باولو غاندولفي، عبد الحق كمال، أوليفيي دو، زكريا قاديري، يونس بكار، ياسمينة القادري، هند فتوحي، محمد مهدي، خديجة زاهي، وبشير زناكي.
وتهتم الأبحاث التي يتضمنها هذا المنشور الجماعي الجديد بالمشاركة السياسية للشباب، وقيمه، وبفئات الشباب، سواء الحاصلة على شهادات تعليمية أو العاطلة، والشابات، وشباب القرى؛ وتعتمد بعض أعماله مقاربة وصفية كمية عامة حول نمط عيش الشباب وظروفه الاجتماعية والاقتصادية، وتمثيله، وممارساته الاستهلاكية، وثقافاته الشبابية، وحول ممارساته، وتطلعاته، وروابطه مع المؤسسات، الاجتماعية والسياسية .


بتاريخ : 11/09/2021

//