كلميم – واد نون.. تكوين القابلات حول تقنيات الفحص بالصدى للحوامل

نظمت الجمعية المغربية للقابلات بجهة كلميم واد نون ، الخميس المنصرم، دورة تكوينية لفائدة القابلات حول تقنيات الفحص بالصدى للنساء الحوامل .
واستفاد من الدورة المنظمة على مدى ثلاثة أيام بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبشراكة مع المديرية الجهوية للصحة، وتعاون مع جمعية المبدعين الشباب، حوالي 10 قابلات تشتغلن بدور الولادة بالوسط القروي بأقاليم الجهة (كلميم، سيدي إفني، طانطان، أسا الزاك).
وهي دورة تؤكد «أهمية التكوين المستمر لفائدة القابلات العاملات بقاعات الولادة ، وذلك من أجل تتبع وحماية صحة الأم والطفل خلال فترة الحمل والولادة» حسب الجمعية المنظمة.
و استفادت القابلات خلال اليوم الأول للدورة التكوينية، من ورشة نظرية بالفضاء الجمعوي، تمحورت حول «القواعد الفيزيائية للفحص بالصدى، وتدابير الراحة (mesures d›ergonomie) خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، وكيفية ضبط وصيانة جهاز الفحص بالصدى. كما تهم الفحص بالصدى للزوائد الجنينية (Annexes Foetales) ، والفحص بالصدى للنساء الحوامل خلال الفصول الثلاثة للحمل، وكذا الفحص بالصدى في الأيام الأخيرة من الحمل (فترة المخاض) للتعرف على وضعية الجنين، بالإضافة إلى كيفية تعامل القابلة مع المرأة الحامل لحظة الولادة «. كما تضمنت الدورة ورشات تطبيقية في المجال بالمركز الصحي الحضري «لكرامز» .


بتاريخ : 02/08/2021

//