كلية اللغات والفنون والعلوم بسطات تحتفي بالشعر المغربي من خلال الترجمة

في اليوم الاختتامي لورشة الترجمة الأدبية في دورتها الثانية، والتي نظمها مختبر اللغات والفنون والعلوم الإنسانية التابع لكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية، جامعة الحسن الأول بسطات في الفترة الممتدة من 9 فبراير إلى غاية 23 مارس 2023، وفي إطار اليوم العالمي للشعر، تم الاحتفاء بالشعر المغربي من خلال الترجمة.
ترأس اللقاء الثقافي والعلمي، الذي نسق فقراته الأستاذان مراد الخطيبي، وبوشعيب الساوري، عميد الكلية الدكتور عبد القادر سبيل. كما تميز هذا اللقاء الثقافي بحضور الكاتب العام، عبد الغني الكون، وبعض الأساتذة والطلبة.
افتتح الحفل بكلمة عميد الكلية التي ذكر فيها بالمعاني الإنسانية والجمالية للشعر. وتناول بعد ذلك الأستاذ مراد الخطيبي الكلمة ليتحدث عن خصوصيات ورشة الترجمة الأدبية في دورتها الثانية التي تميزت هذه السنة بالاشتغال على جنسين أدبيين هما الهايكو والمحكيات. كما تحدث الأستاذ بوشعيب الساوري، في كلمته عن الأهمية العلمية لمثل هذه الورشات بالنسبة للطلبة. ونيابة عن الطلبة المشاركين، تناولت الكلمة كل من الطالبة نهيلة بدران، والطالبة مريم بوشمار، والطالبة حفصة شقيق اللواتي عبرن من خلالها عن السعادة التي تغمر الطلبة بالمشاركة في هذه الورشة التي مكنتهم من التعرف عن قرب عن بعض مشاكل وحلول الترجمة الأدبية، التي تعد من أصعب أنواع الترجمة.
وقد تميز الاحتفاء بقراءة الطلبة المشاركين في ورشة الترجمة الأدبية لترجماتهم لنصوص من الديوان الشعري المغربي من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية. وهكذا استمتع الحضور خاصة الطلبة بالقيمة الفنية والجمالية لنصوص بديعة باللغتين العربية والإنجليزية لشعراء مغاربة متميزين أمثال محمد بنيس، نور الدين الزويتني، عبد الله ازريقة، المصطفى ملح، إدريس الملياني، سعيد التاشفيني،بوشعيب العصبي وسامح درويش ومليكة فهيم وآخرين.
واختتم هذا الحفل البهيج بتوزيع الشواهد على المشاركين.


بتاريخ : 20/04/2023