«كوكل» المارد الذي يقلب ملايير الصفحات ليقدم المعلومة في الثانية الواحدة

 

سيد سماوات لله المفتوحة، جوف العالم، قاهر المسافات، بوصلة لكل الفصول..، آلة جبارة لحفر المهاوي المهيبة، شساعات الزمن، زمن الشساعات، فتنة الأعماق …. أسماء متعددة لمسمى واحد، يلجأ إليه أغلبية الباحثين عن المعلومة والراصدين للحركة والراغبين والماسكين بزمام الأمور قلبا و قالبا جملة وتفصيلا، إنه المارد GOOGLE (كوكل جوجل أو غوغل أو قوقل)  (بالإنجليزية: Google)‏ هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني عن طريق «جي ميل». (GMAIL) واختير اسم «جوجل» الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب. وتُعتبر «جوجل» واحدة من شركات محركات البحث العالمية؛ حيث إن 70 % من عمليات البحث عن المعلومات عبر شبكة الإنترنت تتم عن طريق موقع «جوجل»، مما يجعله الخيار الرئيسي لمُعظم مستخدمي الإنترنت، وتعتبر «جوجل» شركة تابِعة لشركة ألفابت الأمريكية (بالإنجليزية .Alphabet Inc)، ومقرّها الرئيسي في ماونتن فيو في كاليفورنيا.
وفي اللغة العربية ذهول في التسمية، وحيرة ما بين قوقل، و غوغل، وجوجل، كوكل، هذا المارد الذي يقلب مليار من الصفحات في أجزاء من الثانية، ليقدم للباحثين أطباقا ووصفات وترسانة من المعلومات متكاملة الدسم، و مع التطور الصاروخي و تضخم قاعدة معطيات البحث العلمي و المعرفي، تم إحداث العشرات من محركات البحث على الأنترنيت، ورغم هذا الانتشار الواسع، و تناسل هذا الكم الهائل من المعلومات و المعطيات المخزنة، فإن العديد من الباحثين اليوم باتوا يشككون في المعلومات المقدمة في غيار مصادرها الحقيقية، بحيث لا يعودون إلَّا بالقليل مما يطلبون، وبصيغ غير مؤكدة وتفتقد الوثوقية في الغالب .
ويعود الفضل في تأسيس شركة «جوجل» (GOOGELE) إلى لاري بايج وسيرجي برين وهما طالبان في سلك الدراسات العليا لعلم الحاسوب في جامعة ستانفورد الأمريكية؛ حيث التقى كل منهما بالآخر في صيف عام 1995م، حيث كان لاري بايج موجوداً كطالب في أحد البرامج الترحيبية بالطلاب الجُدد في كلية الدراسات العليا في جامعة ستانفورد. وقد كان البرنامج الترحيبي عبارة عن جولة سياحية في مدينة سان فرانسيسكو، ثمّ انضم لاري بايج في رحلته إلى مجموعة كان مُرشدها سيرجي برين الذي كان آنذاك طالبا في السنة الثانية بنفس الجامعة.
من هنا بدأت قصة تأسيس «جوجل» بعد لقاء لاري وسيرجي بعام واحد، حيث أنشأ الاثنان تقنية بحث جديدة عبر شبكة الإنترنت، نتج عنها إطلاق محرّك بحث قائم على استخدام الروابط لتحديد أهمية ظهور صفحة معينة موجودة على شبكة الإنترنت العالمية في نتائج البحث، وتمّ تسمية محرك البحث الجديد باسم (Backrub) الذي تم تغييره لاحقاً لاسم Googl، وتمّ تسجيل «جوجل» كشركة رسمية في الرابع من شهر شتنبر من العام 1998.
في هذه الورقة، يجد القارئ الباحث عن المعلومة، لا سيما الذي يعتمد محرك البحث الوحيد GOOGLEأهم 12 موقعا إضافيا جادا قد يساعده بشكل أكثر جاذبية من العملاق «غوغل» في شؤون العلم والفكر والثقافة والحضارة الإنسانية
* موقع refseek ..
محركُ بحثٍ يوفر المصادر الأكاديمية بطريقةٍ سهلة أكثر من مليار مصدر من الكتب والمجلات والأخبار والموسوعات..
https://www.refseek.com
* موقع WorldCat ..
محركُ بحثٍ سهلُ الإستخدام يبحث في أكثر من 20 ألف مكتبةٍ و يحتوي على أكثر من 2مليار مصدر
ويمكنك من إيجاد أقرب مكتبة لك ..
https://www.worldcat.org
* موقع Springer ..
يحتوي على أكثر من 3 ملايين مصدر في مختلف المجالات العلمية من مقالات وأوراق و مؤتمرات
وأجزاء من كتب ..
https://link.springer.com
* موقع Microsoft_Academic ..
يحمل نتائج بحث واسعة المحتوى للأكاديميين و يتم تحديثها باستمرار يحتوي على أكثر من 120 مليون مطبوعة..
https://academic.microsoft.com
* موقع Bioline ..
محركُ بحثٍ تطوعيٍ يعمل على جمع المقالات المنشورة في المجلات العلمية بالدول النامية مثل
مصر وتركيا و العراق و الأردن وغيرها..
http://www.bioline.org.br
* موقع EThOS ..
يحملُ أكثر من 500 ألف رسالةَ ماجستيرٍ و دكتوراه في جميع المجالات ..
https://ethos.bl.uk
* موقع Research Paper’s in Economics ..
محركُ بحثٍ يحتوي على أكثر من مليوني بحثٍ في علم الإقتصاد و العلوم الأخرى ذات الصلة ..http://repec.org
* موقع Science.gove ..
محركُ بحثٍ علميٍ تابع للحكومة الأمريكية يجمع أكثر من 2000 موقعٍ علميٍ و يحتوي على أكثر من 200 مليونَ ورقةٍ ونتائجَ موثوقةٍ ..
https://www.science.gov
* موقع kotobgy ..
محركُ بحث يحتوي على الملايين من الكتب العربية القابلة للتحميل ..
كتبجي – محرك بحث الكتب العربية ..
https://www.kotobgy.com
* موقع pdfdrive ..
أكبرُ و أفضلُ موقع لتحميل الكتب في جميع التخصصّات بصيغة PDF يحتوي أكثر من 225 مليون كتاب جاهزة للتحميل المباشر و يمكن استخدامه للدراسة ..
https://www.pdfdrive.com
* موقع ISEEK Education ..
محركُ بحث ممتاز يستهدف الطلاب والمعلمين
والإداريين و غيرهم يحتوي على موادَ موثوقةٍ ..
https://education.iseek.com
* موقع base_-search ..
من أفضل وأقوى محركات البحوث الأكاديمية توجد أكثر من 100 مليون وثيقةٍ علميةٍ .. 70 ٪ من المقالات التي يحتويها مجانية ..


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 25/11/2021

//