ندوة فكرية حول « الصحراء وسوس تقاطعات تاريخية وفنية وأنتروبولوجية»

شكل موضوع : « الصحراء و سوس : تقاطعات تاريخية و ثقافية و فنية وأنتروبولوجية «، محور الندوة الفكرية المنظمة من طرف المنتدى الوطني لشباب الصحراء في نسختها السادسة و ذلك مساء يوم الثلاثاء 16 غشت 2022 بالمركب الثقافي محمد بزيكا الحي المحمدي بأكادير.
عرفت هذه التظاهرة الثقافية مشاركة كل من : الدكتور عبد الهادي المدن – الدكتور محمد همام  – الدكتور الحسين بويعقوبي – الدكتور أحمد صابر. و تولى تسييرها الأستاذ محمد شوكري الطالب الباحث في سلك الدكتوراه.
في مستهل الندوة ألقى سالم خويلا الكاتب العام للمنتدى الوطني لشباب الصحراء كلمة تأطيرية هامة ، اعتبر فيها أن المهرجان الدولي للصحراء «تظاهرة ثقافية وفنية دأب المنتدى الوطني لشباب الصحراء على تنظيمه سنويا، قصد الإسهام في الدفاع عن القضية الوطنية عبر إبراز عمق العلاقات التاريخية وتأكيد مظاهر التناسج الثقافية والفنية و السوسيولوجية التي تجمع بين الصحراء المغربية ومختلف مناطق المملكة المغربية وفي مقدمتها منطقة سوس العالمة…». وأضاف المتحدث بأن المهرجان الدولي للصحراء بأكادير يعتبر مثالا نموذجيا للديبلوماسية الموازية التي تستند الى مرجعيات ثقافية وفنية ورياضية وفكرية…تستهدف ترسيخ قيم المواطنة وتثبيت مظاهر تمغربيت الأصلية التي تجمعنا نحن أبناء الأمة المغربية بمختلف مرجعياتنا الفكرية والسياسية و الثقافية …».
وفي نفس الإطار ذكر مسير الندوة الأستاذ محمد شوكري بالسياق العام لهذا الملتقى الثقافي. بعد ذلك أعطيت الكلمة لمؤطري هذه الندوة. حيث جاءت مداخلاتهم كالآتي:
تناول الدكتور عبد الهادي المدن في تدخله التحالفات القبلية التي كانت تجمع بين قبائل الصحراء المغربية وقبائل سوس، وأثر ذلك على التجارة في المنطقتين وفسر كيف انتقلت الشبكة التجارية التي جمعت بينهما إلى علاقات ثقافية أنتجت تثاقفا .
أما العميد السابق لكلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور أحمد صابر، فقد ركز في مداخلته على علم الأماكن في المنطقتين، مميزا بين أسماء حسانية صرفة وأسماء  أمازيغية صرفة  وأسماء مركبة ، مؤكدا التداخل والتلاحم الأمازيغي الصحراوي.
ومن جهته توقف محمد همام بدوره عند ذاك التلاحم، من خلال الحديث عن شخصيتين مغربيتين هما الشيخ ماء العينين والعلامة محمد المختار السوسي. في حين ختم الانثربولوجي الحسين بويعقوبي المداخلات بالتأكيد على ضرورة توسيع مجال البحث ليشمل إضافة الى منطقة سوس والصحراء مناطق الحوز وموريطانيا ، لأنها مناطق تشكل ، مجتمعة، فضاء جغرافيا موحدا.
وعلى هامش هذه الندوة الفكرية أدلى لنا الدكتور عبد الهادي المدن بالتصريح التالي:
« كنت من ضمن الباحثين الذين أسهموا بورقاتهم العلمية ضمن الندوة المنظمة على هامش ملتقى الصحراء الدولي بمدينة أكادير، وقد تناول الباحثون كل من زاوية نظره وانطلاقا من تخصصه، طبيعة العلاقة التي جمعت ولاتزال بين مجال سوس والصحراء، علاقة من الامتزاج والوحدة الثقافية أسهمت في تبوء المجالين مكانة هامة على المستوى الاقليمي، أي داخل المغرب الاقصى أو على المستوى الدولي باعتبارهما نقطتين متقدمتين من الصحراء وصلة وصل أساسية ما بين المغرب وعمقه الإفريقي».


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 23/08/2022