«مجتمعات قوية ودول ضعيفة» .. كتاب يتناول علاقة المجتمع والدولة في العالم الثالث

يصدر، قريبا، عن دار خطوط وظلال الاردنية، كتاب سياسي جديد بعنوان
«مجتمعات قوية ودول ضعيفة:علاقات الدولة والمجتمع وقدرات الدولة في العالم الثالث» لمؤلفه الدكتور جول س. مجدال وبترجمة الدكتور مهند طالب الحمدي.
يطرح الكتاب عددا من الأسئلة ذات الراهنية من قبيل:
هل تُحدث الدول فعلاً فرقاً في حياة الناس الذين تحاول أن تحكمهم؟
نعم بلا شك. حتى في أبعد الأماكن من تلك المجتمعات. في الدول الحديثة النشأة جداً، فإن هيئات، وأفراد، ومصادر الدولة قد أعادت تشكيل المشهد السياسي والاجتماعي. هل تمت إعادة رسم ملامح المجتمع تلك بشكل أكثر أو أقل من رؤية قادة الدولة؟ هنا لابد لي من المراوغة: فقط في حفنة من الحالات وفي نواحٍ تتضمن بعض الأمور أكثر من غيرها. يوفر هذا الكتاب مجموعة من الأدوات، أي نموذجاً ونظرية، للاقتراب من السؤال الصعب حول أسباب نجاح بعض الدول أكثر وبعضها أقل في تحقيق رؤى قادتها».
موضوع الكتاب الأساسي هو إمكانات الدولة أو افتقادها لتلك الإمكانات: قدرة قادة الدولة على استخدام هيئات الدولة لجعل الناس في المجتمع يقومون بما يريدونه منهم؟ التركيز المجرد على اتجاه تأثير الدول على المجتمعات، على أية حال، سوف يعطينا فقط نظرة جزئية على العلاقات بين الناس والدول وسوف يفتقد بعض الجوانب المهمة حول لماذا تكون بعض الدول أكثر قدرة من الأخريات. ينظر الكتاب حول كيفية تأثير تركيبة المجتمع في قابليات الدولة ويستكشف أيضاً تأثير المجتمعات في شخصية وأنماط مواجهة الدولة للصعوبات الكبيرة في حمل الناس على اتباع قادتها. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب النظرة الشاملة عن العلاقات بين الناس والدولة، النظر أبعد من حدود المجتمع المحلي. تغيرت حسابات علاقات الدولة والمجتمع بشكل كبير، بسبب قوى خارج المجتمع تماماً.


بتاريخ : 25/06/2024