مجلس جماعة الحنشان ، نموذج للتدبير والحكامة الجيدة، بقيادة نسوية اتحادية

 

بمناسبة الاحتفالات بعيد الشباب وثورة الملك والشعب ، أشرف عامل إقليم الصويرة عادل المالكي رفقة وفد رسمي يومه الجمعة 23 غشت الجاري على افتتاح المركز السوسيو رياضي الجديد ، والذي يندرج ضمن برنامج الفضاء الإقليمي للجمعيات الرياضية بالصويرة .المركز الجديد بالحنشان يضم مجموعة من الفضاءات والملاعب الرياضية والخدمات، المفتوحة أمام شباب المنطقة ،والذي يعد من المشاريع السوسيو رياضية النموذجية في الإقليم نظرا للمستوى العالي لجودة الفضاءات والخدمات و التجهيزات المتوفرة بالمركز .
وإذا كان المركز السوسيو رياضي الحنشان ،في حلته الجديدة، قد أثار استحسان ورضى الأطر والمسؤولين والمتتبعين للشأن المحلي بإقليم الصويرة ، فهو مثال آخر ينضاف إلى مستوى التدبير والحكامة التي تطبع التسيير بالجماعة الترابية للحنشان، والتي تترأس مجلسه الجماعي أمينة الشليح عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمعية فريق من الأطر الاتحادية وحلفاء الحزب على مستوى الجماعة الترابية .
وحول هذه التجربة النموذج ، وفي لقاء مع رئيسة المجلس ، وعضو مجلس جهة مراكش آسفي ، وعضو المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، السيدة أمينة الشليح، فقد أشارت هذه الأخيرة إلى النقلة النوعية التي عرفها مركز الحنشان خلال الولاية الحالية ، سواء في التسيير أو في البرامج و المشاريع المنجزة في إطار برنامج عمل المجلس ، ومن بين هذه البرامج ، ذكرت الرئيسة ، وحسب محاور التدخل والمشاريع المهيكلة :
حل مشكله المطرح الجماعي وتجهيزه وفق مواصفات بيئية جيدة لتجاوز الوضعية الخطيرة التي كانت يعرفها . و حل مشكل التجزئة السكنية الكبرى بالمركز والذي دام حوالي 15 سنة ، إذ تم إيجاد الحلول المناسبة للمتضررين . وبالنسبة للبنيات التحتية والتجهيز ، تطرقت الرئيسة إلى مشروع بناء الطريق رقم 67 الرابطة بين حي الزاوية والسوق الاسبوعي، رغم قلة الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة للمجلس الجماعي للحنشان ، وكذا مشروع طريق أيت احماد، والتي كانت أيضا محل جدل كبير .
وفي شأن التهييء والإعداد المجالي ، أشارت الرئيسة إلى إخراج تصميم التهيئة للوجود، وذلك بعد سنوات من الانتظار والتأخير ،والذي منح للحنشان بنية تحتية جديدة وفق ما جاء في قانون التعمير . وإنهاء مشروع الإنارة العمومية وتهيئة مركز الحنشان ، إذ أصبحت الواجهة الرئيسية لمركز الجماعة ذات جاذبية وجمالية في مستوى المراكز الحضرية الكبرى والمدن .
وبخصوص المجال السوسيو ثقافي، أشارت الرئيسة إلى
مشاريع وبرامج مركب الصناعة التقليدية، والذي أضحى ملتقى للمبدعين والحرفيين التقليديين بالمنطقة.
إضافة إلى مشاريع أخرى في مجال التربية والتعليم والنقل المدرسي ، وتعميم الربط بالماء الصالح للشرب وتأمين الأمن المائي، وتأهيل قنوات الصرف الصحي، وتحسين جودة الخدمات لفائدة ساكنة الحنشان .
هذا وقد أشارت رئيسة المجلس الجماعي الحنشان في الأخير إلى الدعم و المساندة التي يجده المجلس الجماعي من عامل إقليم الصويرة عادل المالكي والسلطات المحلية والشركاء ومختلف هيئات المجتمع المدني.


الكاتب : الصويرة : أحمد بومعيز

  

بتاريخ : 26/08/2024