محادثات خليجية – عربية بالرياض بمشاركة المغرب، مصر والأردن

 

ذكرت جريدة الشرق الأوسط أن العاصمة السعودية الرياض ستحتضن الأحد محادثات خليجية – عربية تتناول العلاقات المشتركة بين دول مجلس التعاون الخليج وكل من مصر والأردن والمغرب.
ونقلت الجريدة عن جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، قوله إن هذه المحادثات ستنعقد على هامش الاجتماع الوزاري الـ159 المجلس، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون.
وأوضح نفس المصدر أنه على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين الدول الأعضاء، تنعقد اجتماعات فردية عدة؛ مع سامح شكري وزير الخارجية المصري، وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، وناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة في الخارج.
وأشار الأمين العام إلى أن الاجتماعات التي ستعقد على هامش المؤتمر، هي: الاجتماع الخليجي – المصري، حيث ستتم مناقشة موضوعات عدة خلاله، أهمها خطة العمل المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون ومصر في المجالات كافة. والاجتماع الخليجي – الأردني الذي يأتي في إطار العلاقة والشراكة الاستراتيجية المتميزة مع الأردن، وبناء على قرار المجلس الأعلى لقادة دول المجلس في دورته الـ32 بشأن تأسيس شراكة استراتيجية بين دول المجلس والأردن. والاجتماع الخليجي – المغربي الذي يأتي في إطار العلاقات الوثيقة بين المجلس والمغرب من خلال الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين الجانبين.


بتاريخ : 02/03/2024