محمد حمودان يفتتح معرضه «ألف أغنية بعد الغرق»

تم، أول أمس الخميس برحاب فضاء «ريفاج» التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، افتتاح معرض «ألف أغنية بعد الغرق» للكاتب والفنان التشكيلي المغربي-الفرنسي، محمد حمودان.
ويعد هذا المعرض، المنظم ما بين 18 و28 يناير الجاري، دعوة لاكتشاف عالم يتمازج فيه الشعر والفن التشكيلي لتقديم توليفة متفردة، حيث يتم التعبير بحرية مطلقة عن الفن من خلال الظلال، والأشكال، وتراكبات الألوان والأصبغة المذهلة.
وبغية تعزيز الرابط بين الشعر والفن التشكيلي، ألقى السيد حمودان، برفقة عازف العود عبد الحق تيكروين، بعضا من قصائده بمناسبة افتتاح معرضه.
وأوضح حمودان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العمل بالمادة هو أكثر ما يهمه، مبرزا أهمية «الشكل» في عمله الفني.
أما بخصوص اختيار الألوان، فقد شدد على أنها ليست محايدة، وأنها توفر «نوعا من الاستجابة لنداء داخلي عميق للغاية».
وقال الفنان التشكيلي، في حوار مع «الثقافة الرقمية»، وهو المركز الثقافي الافتراضي التابع للمؤسسة، والذي تم إدراجه في الكتيب الخاص بالمعرض، إن «الفن التشكيلي، بالنسبة لي، لا يمكن أن يكون ملحقا بسيطا للشعر، يتعين معالجته، أو، إذا لزم الأمر، استئصاله تماما. إنه الشعر نفسه، فهما يشكلان نفس الجسد الذي يعبر نفسه، في كل مرة، بطريقة مختلفة».
من جانبه، أوضح الكاتب سليم جاي، في الكتيب ذاته، أن لوحات هذا المعرض تشكل سردا مصنوعا من لفتة مجازية مبتكرة، تنطلق مما هو واسع للغاية إلى «الأكثر بساطة»، ومن الكوني إلى الأرضي.
يشار إلى أن محمد حمودان ولد سنة 1968 في المعازيز بجهة الخميسات، ويقيم في فرنسا منذ 1989. ويعد من أهم أصوات جيله في الأدب الفرنكوفوني. وتحمل نصوصه الشعرية والرومانسية، بالإضافة إلى إبداعاته التشكيلية، «شغاف الموضوع» من خلال تعابيره الأكثر إبهارا، مما يذيب الحدود العامة، لدرجة أن هذا الكاتب والفنان العابر للحدود يتآلف مع «شعلات الحدود».
وفي المحصلة، فإن اللفتات الإبداعية لحمودان ليست انسحابا من العالم، بل هي شق لطريق من نار عبر تناول المستجدات، لتفكيك المسائل التواصلية وكسر المضايق المريحة.
ويعد «ألف أغنية بعد الغرق» المعرض الفردي الثاني لحمودان بالمغرب، بعد معرضه الأول بعنوان «Terre à venir»، والذي تم تنظيمه في فضاء «المختبر الفني» في الرباط.
ولدى محمد حمودان العديد من الأعمال المنشورة من قبيل «Devenir» (Poésies 2003-2021) الذي نشر سنة 2021 عن دار النشر Le Fennec، و«Etat d› urgence» (2016)، «Plus loin que toujours (2015)،» Le Ciel، Hassan II et Maman France « (2010)، «Poésie prise، Parole donné» (2007)، «French Dream› (2005)،» Blanche Mécanique « (2005), «Incandescence» (2004), «Attentat› (2003),» Poème d› au-delà de la saison du silence «(1994),» Ascension of a furde framment «(1992).


بتاريخ : 20/01/2024