«مدار» للفن والإبداع يكشف عن برنامج أنشطته لسنة 2020

كشفت جمعية «مدار» للفن والإبداع بأكادير عن برنامج أنشطتها بالنسبة للسنة الجارية، والذي يعد في خطوطه العريضة امتدادا للأنشطة التي نظمتها منذ سنة 2016، والتي استضافت خلالها تجارب موسيقية متفردة وذات قيمة فنية عالمية.
واستنادا إلى كتيب أصدرته الجمعية، فمن بين أهم هذه الأنشطة هناك الدورة الثالثة لمهرجان «موسيقى الروح» الذي تتزامن فترة تنظيمه مع حلول شهر رمضان الأبرك، والذي سبق له أن استضاف خلال الدورتين الماضيتين أسماء وفرق فنية وازنة في مجال الموسيقى الصوفية، لقيت تجاوبا منقطع النظير مع عشاق هذا الصنف من الموسيقى الرفيعة سواء منهم المغاربة أو الأجانب.
ومن جملة المشاركين في الدورتين السابقتين لمهرجان «موسيقى الروح «بأكادير، هناك على الخصوص فرقة «ابن عربي» للموسيقى، ومجموعتي «أماينو» و «إنوراز» للموسيقى الروحية الأمازيغية، ومجموعة «الحضرة الشفشاونية « ، وثلاثي «ساماندار» للموسيقى الروحية الهندية، بالإضافة إلى فرقة «مدار» بقيادة المؤلف الموسيقى إدريس المالومي، الملقب ب»شاعر العود».
وحسب المصدر نفسه، فمن بين الفنانات والفنانين الذين ستستضيفهم جمعية مدار» خلال السنة الجارية ،هناك على الخصوص الفنانة الكاميرونية «كاريسي فوستو» عازفة الغيتارة التي تنهل من الموسيقى التقليدية الإفريقية وسفيرة الألعاب الفرنكوفونية من سنة 2017، و الأستاذ الجامعي التركي ، هاكان كونغور، أحد أبرز العازفين على آلة «القانون» على الصعيد العالمي.
كما ستستضيف جمعية «مدار» الفنانة المغربية المتفردة سميرة القادري، إلى جانب الفنان المغربي المهدي الناسوري، المتشبع بمختلف الفنون الموسيقية الروحية مثل «الدقة الرودانية « و»كناوة» والذي مافتئ يحقق حضورا قويا متصاعدا في أبرز المهرجانات الفنية عبر العالم.
للإشارة فإن جمعية «مدار»للفن والإبداع من تأسيس السيدة ربيعة حيموش ، الفاعلة الجمعوية والمتخصصة في المجال الثقافي والفني. والفنان إدريس المالومي، المؤلف الموسيقي ، الحائز على عدة ألقاب وجوائز داخل المغرب وخارجه، والذي سبق له أن أحيى حفلات موسيقية في أشهر صالات العروض على الصعيد العالمي، إلى جانب مشاركته العزف مع عدد من ألمع الموسيقيين عربيا وعالميا أمثال مارسيل خليفة، وجوردي سافال وغيرهما.


بتاريخ : 08/01/2020