مذكرة المعرض يومه السبت 11يونيو

12 بقاعة حسان من 11 الى 12
المغرب الكبير بين تطلعات التحديث وإشكالات المشرق

كيف ندبر في المغرب الكبير موقعنا الجيوستراتيجي بين المشرق والغرب الأوربي؟ كيف تستند دساتيرنا في المنطقة المغاربية توقنا الجماعي الى تحقيق حداثة سياسية وثقافية؟ كيف نعيش في هذه المنطقـة مـن العـالم العـربي وإفريقيـا، تطلعنا الى التحديــث والديمقراطيــة؟ هــل لدينــا في المنطقــة المغاربيــة خصوصيــة تميزنا عن باقـي دول المنطقـة العربيـة بمـا يجعلنـا ربمـا أقــدر مــن غيرنــا عــلى التوفيــق الخـلاّق مــا بـين العقـل والنقـل، الإسـلام والحداثـة؟ وهـل صحيــح أن ســجالاتنا الثقافيــة والفكريــة مــا زالــت محكومــة بإشــكاليات المشــرق العــربي، فيـمـا حياتُنــا اليوميــة لهــا أفــق مختلــف ؟
بمشــاركة ّ : بــدي ولــد ابنــو االمرابطــي (موريتانيـا)، ناجيـة الوريمي (تونس) عبــد اللطيــف كمال وتسيير: لطيفة البوحسيني

برواق سليكي أخوينD05

سيرة نضال» الأستاذ عبد القادر البدوي
يوم السبت بمعرض الكتاب

يحتضن معرض الكتاب بالرباط، يومه السبت 11 يونيو الجاري، حفل توقيع كتاب «سيرة نضال» لمؤلفه الراحل، الأستاذ عبد القادر البدوي، برواق منشورات سليكي أخوين، وسط حضور العديد من المهتمين والنقاد، وكذا عموم المواطنين.
وكان الفقيد يعكف في أيامه الأخيرة على وضع آخر الروتوشات على هذا المولود الفكري، الذي كان يأمل أن ينهي به مساره الحافل بالعطاء الفني والثقافي، بيد أن القدر المحتوم كان له رأي آخر، إذ اختطفته يد المنون قبل أن يرى آخر إبداعاته يرى النور.
وأخذت نجلتاه، الفنانتان حسناء وكريمة، على عاتقهما مهمة إكمال المشوار، حيث سهرتا على عملية الإنجاز الأخيرة لهذا المؤلف، وستشرفان أيضا بالمعرض على عملية التوقيع، آملتين أن يكون لحظة اعتراف بقيمة هذا الهرم الفني والثقافي، الذي ترجل عن صحوة الحياة قبل أقل من أربعة أشهر.

محمد زين يوقعه ديوانه «يقظة الظل»

يوقع الشاعر محمد الزين يومه السبت برواق سليكي أخوين ديوانه الشعري «يقظة الظل».
التوقيع ينطلق من الساعة الخامسة الى الساعة السادسة.

برواق منشورات مكتبة السلام الجديدة F32

– يوقع الكاتب والباحث في الفلسفة هادي معزوز، كتابه الموسوم بـ»نيتشه والمثالية: بحث في الاسس والمياسم المثالية والميتافيويقية لفلسفة نيتشه»، وذلك يوم السبت 11 يوينو في الساعة الخامسة بعد الزوال برواق منشورات « éditions plus » مكتبة السلام الجديدة.

بقاعة شالة من 3 الى 4
لقاء حول الترجمة

يشــكل ظهــور نصــوص مقــالات مونتينــي وروايــة مونــت كريســتو وأعـمـال بورخيــس باللغــة العربيــة أحداثــا ثقافيــة بالغــة الأهميــة، خصوصــا وأن مؤلفي مونتينـي وألكسـندر دومـا يظهـران لأول مـرة في طبعـة عربيـة كاملـة. أمـا أعمـال بورخيــس التــي ظهــر منهــا حتــى الآن الجــزء الأول الــذي يضــم المجموعــات القصصيــة، بترجمــة الاســتاذ مــزوار الادريــسي، فإنهــا، لا شــك، ســتغني الخزانــة العربيــة بنصــوص واحــد مــن أكبــر أدبــاء القــرن العشريــن. يشارك في اللقاء فريد الزاهي، محمد آيت حنا، مزوار الإدريسي ويسير فقراته سعيد منتسب


بتاريخ : 11/06/2022