مراكش تشهد ميلاد مركز ابن يوسف للسينما والتربية والبحث العلمي

عرفت مدينة مراكش حدثا ثقافيا سينمائيا يوم الاثنين 15 يوليوز 2024 بدار الجمعيات بدوار العسكر، ألا وهو التئام فعاليات الجمع العام لمركز ابن يوسف للسينما والتربية والبحث العلمي.
وهو جمعية مدنية جاءت تلبية لرغبات مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية والعلميةوالتربوية ، حيث اجتمعت حقول معرفية متنوعة تجمع بين السينما كنقاد ومخرجين و ممثلين وأساتذة جامعيين ومفتشي التعليم إلى جانب دار النشر آفاق والمحاماة.
في البداية تم التذكير بدوافع المشروع والتي تتجلى في استثمار مجموعة من التجارب السينمائية التي عرفتها مدينة مراكش ، إلى جانب الحاجة إلى العودة الى تلك المشاهدة الجماعية التي فقدتها المدينة الحمراء والمتجلية في أنشطة الأندية السينمائية التابعة للجامعة
الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب كالنادي السينمائي الثقافي وجمعية الهدف الثقافية وغيرها من الأندية التي كان لها دور في تفعيل الساحة الثقافية السينمائية خاصة في القرن الماضي.
ويعتبر هذا التأسيس كذلك استمرارا لمجموعة أخرى من الأنشطة التي تنظم بشكل فردي أو جماعي ، وفي هذا الصدد لابد من التذكير بتجارب سينمائية تربوية عرفتها المدينة على يد مجموعة من الفعاليات السينمائية.
من هنا كان من الضروري وبعد نقاش عميق بين عدد من الفاعلين أن يتم التفكير في خلق إطار ثقافي سينمائي جديد معتمدا على ثلاث محاور متكاملة فيما بينها وهي: السينما ،التربية والبحث العلمي خلافا لبعض التجارب السابقة والاستفادة من الحاجة إلى التجديد وواقع الساحة الثقافية التي تحولت في المشاهدة من الشاشات الكبرى إلى أصغر الشاشات الفاقدة
للذو ق السينمائي.
إلى جانب ذلك رأت المجموعة ان هناك ضرورة ملحة لتنشيط الساحة الثقافية السينمائية والاهتمام الكبير بالطفولة والشباب نظرا لما تعرفه الصورة من تأثير متنوعة على هذه الفئة.
كما سيعتمد هذا المركز على الفاعلين في المدينة والذين يمكنهم تقديم الاقتراحات والمشاريع وكل ما له علاقة بتطوير فعل المركز داخل المدينة وخارجها.

بعد نقاش دوافع المشروع انتقل الجمع العام إلى تداول القانون الأساسي ومناقشته بدقة من
أجل استكمال الصورة الدقيقة للمركز بدءا من الاسم إلى الأهداف والوسائل ثم الأجهزة المسيرة للفعل السينمائي التربوي.
وبناء على تساؤلات عدد من الحاضرين حول ما يمكن تحقيقه من خلال هذا المركز والاسم
الذي يحمله وهو مركز ابن يوسف، فقد شرح أصحاب المشروع كل التقط الضرورية. فاختيار العلم ابن يوسف ليس اعتباطيا بل باعتباره رمزا من رموز المدينة إلى
جانب المؤسسة العلمية التي عرفت بها مراكش.
و بخصوص المشاريع المحتملة فهي متعددة منها مشروع السينما في المكتبة ومشروع
السينما في المدرسة ومشرو ع المدرسة في السينما وذلك بناءا على الشراكات التي سيتم
عقدها مع الفعاليات الجهوية والوطنية والدولية في سبيل تنشيط الساحة الثقافية السينمائية
خاصة مع الأطفال والشباب إلى مشاريع أخرى سترى النور والتي سيتم الإعلان عنها في
لقاء صحافي سيتم عقده في الموسم الثقافي المقبل.
وانتقل الجمع العام التأسيسي إلى انتخاب المكتب المسير للمركز والذي كان كالتالي:
الرئيس: هشام آيت العباس
نائب الرئيس: حسن وهبي
الكاتب: خالد الشادلي
نائب الكاتب: سعيد حمان
أمينة المال: سعيدة وهبي
نائبة أمينة المال: لطيفة بجاج
المستشارون والمستشارات:
خديجة كحوال
سارة الكركعي
أحمد الدريسي باهي
زكرياء ويشوان
محمد كومان.


الكاتب : مراسلة خاصة

  

بتاريخ : 23/07/2024