مراكش.. «ضمور العضلات الشوكي».. محور لقاء تحسيسي

تحت شعار «لنحمل الأمل معا لمرضى ضمور العضلات الشوكي»، تحتضن مدينة مراكش، يوم السبت المقبل، لقاء تحسيسيا حول مرض ضمور العضلات الشوكي. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن» هذا اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من جمعية مرضى ضمور العضلات الشوكي، سيناقش قضايا تتعلق بالتكفل بهذا المرض، وتحسين الحالة الجسدية والذهنية للمرضى»، مشيرا إلى «أن اليوم التحسيسي، الذي سيعرف مشاركة أطباء وفاعلين جمعويين، سيتميز بعرض فيلم يتضمن شهادات حول مرض ضمور العضلات الشوكي، وبتنظيم ورشات وتمارين للتأمل، وأنشطة أخرى لفائدة المرضى، وكذا وصلة موسيقية (العلاج بالموسيقى)».
يذكر أن ضمور العضلات الشوكي، هو مرض وراثي يصيب الأعصاب التي تظهر من الحبل الشوكي الموجود في العمود الفقري. ويظهر هذا المرض على شكل ضمور عضلات الأطراف مع ارتخاء شديد في العضلات، كما يجعل هذه الأخيرة أضعف في أجساد المصابين. وعادة ما يؤثر ضمور العضلات الشوكي على الرضع والأطفال، ويجعل من الصعب عليهم استخدام عضلاتهم.
وتجدر الإشارة إلى أن «جمعية مرضى ضمور العضلات الشوكي»، التي أسسها مرضى مغاربة وعائلاتهم، «تعمل على تحسيس الجمهور العريض بهذا الداء، ودعم الأشخاص المصابين بهذا المرض النادر والخطير، والدفاع عن حقوقهم في الولوج إلى مختلف أنواع العلاجات».


بتاريخ : 15/06/2022