مرسيل خليفة يراسل عبد الإله بلقزيز بمناسبة اختياره رمزا للثقافة العربية للعام 2024

اشدّ على يدك وأغمرك بكل الحب

على إثر اختيار ” المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” ( الألكسو ) الباحث والأديب المغربي د. عبد الإله بلقزيز “رمزا للثقافة العربية للعام 2024 ” .
كتب الموسيقار الكبير مرسيل خليفة رسالة إليه جاء فيها:
الذات التي تأخذنا
إلى الأعالي
في مدارات الفكر والشعر والرواية والفلسفة كوجود مطلق
إليك يا صديقي
إلى روحك المبدعة والأنيقة
اشتعالات الحب والتبريك على هذا التكريم بمنحك جائزة رمز الثقافة العربيّة
سَمَوْتَ كمثل ابتهالٍ عتيقٍ
وأشعلت في ملكوت الكلمة
أجمل الكتابات
اشدّ على يدك
وأغمرك بكل الحب
وقد تسلم بلقزيز درع التكريم من المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مقرها بتونس، يوم الجمعة 10 ماي، بحضور حشد من السفراء العرب في تونس، ومن الأدباء والمثقفين والمدعوين.
وكانت ” الألكسو ” – التي أحدثت تقليد ” رموز الثقافة العربية ” قبل سنوات- قد سبق أن منحت هذا اللقب لكل من الفنانة السيدة فيروز( في2017) ، والشاعر الراحل محمود درويش( في 2018 ) .
وقد ألقى المحتفى به كلمة شكر للمنظمة على تشريفه بهذه الصفة الثقافية، معتبرا ذلك تكليفا له يرتب مسؤولية صيانة هذا الدور الثقافي.
يذكر أن د. بلقزيز كاتب ومفكر مغربي، متخصص في الفكر السياسي والعربي،  حاصل على دكتوراه الدولة في الفلسفة من جامعة محمد الخامس بالرباط، ويشغل منصب أستاذ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وهو أمين عام المنتدى المغربي العربي بالرباط. له عدة كتب من بينها: “الإعلام وتشكيل الرأي العام وصناعة القيم”، “الثورة والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي: نحو خطة طريق” و”الطائفية والتسامح والعدالة الانتقالية: من الفتنة إلى دولة القانون”.


بتاريخ : 15/05/2024